"النواب" يقر نقل اختصاصات من مجلس الوزراء

"النواب" يقر نقل اختصاصات من مجلس الوزراء

عمان – تنوير

أقر مجلس النواب، نقل بعض اختصاصات مجلس الوزراء، في قوانين الجنسية الأردنية، الإستثمار، السير، ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، في جلسته اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة، وحضور هيئة الوزارة.

وابقى النواب على صلاحية مجلس الوزراء فيما يتعلق بإعادة الجنسية للأردني الذي تنازل عنها لإكتساب جنسية اخرى، في حين وافق على اختصاص وزير الداخلية بالموافقة على طلب التنازل عن الجنسية الأردنية بدلاً عن مجلس الوزراء. وتضمن تعديل قانون الإستثمار، نقل صلاحية تكليف مجلس الاستثمار بأي مهام اخرى، من مجلس الوزراء إلى مجلس الاستثمار، فيما وافق النواب في قانون السير على نقل اختصاص اعتماد أي جهة مختصة لإجراء التحقيقات في الحوادث المرورية التي ينتج عنها أضرار مادية فقط، إلى وزير الداخلية بدلاً عن مجلس الوزراء.
كما رفض المجلس نقل اختصاص تعيين مدقق حسابات قانوني، لسلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة، من مجلس الوزراء إلى مجلس المفوضين خلال مناقشته معدل قانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وتأتي التعديلات لتخفيف العبء عن كاهل مجلس الوزراء، وتسهيل الإجراءات والتخفيف من التركيز الإداري، ليتفرغ المجلس للأعمال الاستراتيجية من تخطيط ورسم سياسات.
إلى ذلك، أعلن الطراونة أن المجلس سيبدأ الاحد المقبل مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للعام 2020، حيث تم التوافق من قبل المجلس التنفيذي للنواب على تخصيص 10 دقائق لكل نائب مستقل، و15 دقيقة للمتحدث باسم الكتلة النيابية​.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top