الكشف عن سبب تأخر وصول النفط العراقي للأردن
أرشيفية

الكشف عن سبب تأخر وصول النفط العراقي للأردن

عمان – تنوير

 كشف خبير الطاقة والشؤون النفطية عامر الشوبكي عن سبب تأخر وصول النفط العراقي للأردن، رغم تأكدات وزيرة الطاقة هالة زواتي من بدء وصوله.

وقال الشوبكي إن تأخر وصول النفط العراقي جاء بسبب إضراب سائقي الصهاريج العراقية عن العمل حتى تلبية مطالبهم التي تتعلق برفع الأجور.

وأوضح الشوبكي أن قضية أجور سائقي الصهاريج العراقية برزت بعد اتفاق الجانب العراقي والجانب الأردني على استئناف تصدير النفط للأردن عبر آلية "الباك تو باك" حيث يتم تفريغ الصهاريج في ساحات معبر الكرامه الطريبيل الحدودي بسبب حرص الحكومهى الاردنيى والعراقيى على تنفيذ تعليمات الوقاية الصحية للحد من انتشار فايروس كورونا.

وأوضح أن النفط العراقي وصل للاردن في 4 أيلول من العام الماضي عبر آلية النقل "دور تو دور" بوصول الصهاريج نفسها من مصفاة الصمود بيجي الى مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء، على ان يتم نقل 10الاف برميل يومياً تمثل 7% من حاجة الاردن من النفط والمشتقات النفطية وينقل اسطول مكون من 500 ناقله نصفها عراقي ونصفها اردني لتطبيق مبدأ المشاركة والفائدة للدولتين الشقيقتين.

و أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، الخميس، استكمال الجانب العراقي إلاجراءات اللوجستية والبدء بتحميل الصهاريج بالنفط الخام إيذانا بعودة تدفق نفط العراق الى المملكة.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top