قضية اليوم

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

مكالمة الملك وبايدن ترسم ملامح العمل المشترك في العديد من الملفات

واعتبر أن “الولايات المتحدة لن تضحي بعلاقتها مع الأردن التي تعتبر بوابة الأمن والسلام بالمنطقة، اذ انها تدرك مستوى أهمية وتأثير جلالة الملك، وبأن المملكة دائما تعطي صوت العقل والخريطة التي تساهم بالسلم العالمي، ولن تخسر الولايات المتحدة هذا الحليف”.

تأجيل موعد افتتاح مجلس الأمة.. بين الدوافع والنتائج

وكان العجارمة قد اعلن قاعدة “لا مفاوضات بل إستحقاقات” ووجه انذارا بخصوص ثلاثة مشاريع استثمارية ضخمة في المنطقة التي أنتخبته ومنها مصنع عملاق للأدوية وشركات مستثمرة وإحدى ابرز جامعات القطاع الخاص.

رسائل الملك للجبهة الداخلية

لكن على المستوى الاستراتيجي يوجه الحراك الملكي اللافت الثلاثاء عدة رسائل متراكمة في عدة إتجاهات وبعد فترة من الاجتماعات والتوجيهات عن بعد فعن قرب هذه المرة التقى الملك بالميدان برجال أمن ووجه مجلس السياسيات وأعاد انعاش خطة “خلية الازمة” وحسم الجدل حول بعض المنافسات في المستوى الامني واعاد الثقة بمديرية الامن المدمجة ورجالها.

الأردن يعبر بوابة الاستحقاق الدستوري رغم الجائحة

عبر الأردن بوابة الاستحقاق الدستوري بإجراء الانتخابات النيابية 2020 في موعدها الدستوري الذي يجنب البلاد اللجوء لخيارات دستورية بديلة ومجهولة الظروف رغم تحديات جائحة كورونا وتسجيل المملكة لأعلى عدد من الإصابات وحالات الوفاة استلزمت إعلان حظر شامل بدأ منذ الساعة 11 من مساء الثلاثاء ويمتدحتى صباح الأحد المقبل.

الأردن في مواجهة كورونا.. بين مصلحة الاقتصاد ومحاصرة الوباء (خاص)

ويبقى السيناريو المتوقع من الحكومة الجديدة، لا يخرج عن احتمالية العمل على قاعدة الاستنفار والتشدد، وهو ما يؤكده تصريح رئيس الوزراء باحتمالية اللجوء إلى القرارات المؤلمة أم أنها ستتجه نحو سياسة التطمين غير المطمئن؟! فلننتظر لنحكم.

من هو الرئيس المكلف؟

وحول تشكيل الحكومة الجديدة، يوضح محللون سياسيون أن الاستحقاقات الإقليمية والدولية وما تحمله من أثر مباشر على السياسية الأردنية عامل مهم في اختيار رئيس الوزراء القادم.

هل ينتظر الأردنيون رئيس حكومة جديد حقا؟!

لعل أبرز ما يثير غضب المواطنين اليوم من حكومة الرزاز، هو ارتفاع معدل المديونية أربعة مليارات خلال 27 شهرا وعلى يد حكومة أطلقت شعارات النهضة بالفم الملآن، إضافة إلى مذاق الخيبة بسبب فشل حكومة، جاءت على وقع احتجاجات شعبية، من التقدم ولو خطوة على مستوى الجائحة العالمية.

خدمة العلم.. بين الغموض والتساؤلات

من المقرر أن يبدأ استدعاء الدفعة الأولى مطلع تشرين الثاني القادم، قد لا يكون هذا سهلًا نظرًا لقصر المدة المتبقية، خاصةً أن الخطة أعلنت وتقررت نهائيًا على ما يبدو، وهو ما يتطلب تكثيف التفكير بهدف الوصول إليها بأقل خسائر. ولعل أهم ما في الأمر أن تصان فكرة خدمة العلم، لغايات مستقبلية، قد لا تكون لها علاقة بوزارة العمل ومشاريعها وخططها.

كيف ماتت سيرين؟

«قدر الله وما شاء فعل، لكن في احتمالية لو 20% إنه في المستشفى لو قاموا بالدور الصحيح اللي موكل إلهم كان يمكن عاشت البنت»، يختم والد الطفلة.

في ذكرى اغتيال ناجي العلي

كان يرسم لهدف واحد أن يصل بريشته إلى فلسطين.. بالنسبة له، الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة، إنها بمسافة الثورة.

كيف شوهت يد الاحتلال مدينة يافا؟

يمكن أيضًا فهم وإدراك يافا من خلال مفهوم هنري لوفيفر حول «الفضاءات التمثيلية»، وهي الفضاءات التي ترتبط بالجانب السري المخفيّ من الحياة الاجتماعية، فضاء السكان.

آفاق الخيارات الأردنية للرد على الضم

استقبلت عمان عبر وزير الخارجية أيمن الصفدي وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قادما اليها من لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحليفه الجنرال بيني غانتس والذي (أي غانتس) حمّلته واشنطن ملف الأردن والتفاوض معها وفق معلومات غربية حصلت عليها “رأي اليوم”.

حقوق الأطفال تتأرجح بين كفتي العوز والإجراءات الحكومية

وفي عام 1989، صادق الأردن على اتفاقية حقوق الطفل الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأقر الأردن في 2011 الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال.

53 عاما على احتلال الأقصى

نهبت إسرائيل الكثير من ثروات الضفة الغربية، ولا سيما المائية منها، وباشرت بعمليات تهويد للقدس بطريقة مخططة ممنهجة؛ واستطاعت باستيلائها على مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية، من تحسين وضعها الاستراتيجي والعسكري، وإزالة أي خطر عسكري كان من الممكن أن يتهددها، أو وجود أي جيش عربي منظم ومسلح في الضفة الغربية، التي تعد القلب الجغرافي لفلسطين التاريخية.

الدراما الأردنية.. من المراحل الذهبية إلى التراجع نحو آخر الصفوف

ويرى بعض النشطاء أن الحركة الدرامية لا تحظى برعاية مؤسسات الدولة الرسمية، وأن تخلف نقابة الفنانين عن أداء دورها بالنهوض بالدراما والدفاع عن أركانها وحقوق منتسبيها له الدور الأكبر في هجرة واعتزال البعض.

مسلسل أم هارون.. مغالطات تاريخية وتطبيع من بوابة الدراما (خاص)

يذكر أن (جولدا مائير) رئيسة وزراء دولة الاحتلال السابقة في لقاء مصور لها قالت بشفافية مستفزة: "أنا من العام 1921 إلى العام 1948 كنت أحمل جواز سفر فلسطيني"!

هل أفضل أيام البشر قادمة؟ حوار بين متفائل ومتشائم

يزعم الناقدون لهذه الفكرة أن الحضارة الإنسانية اختلفت بالفعل لكنها لم تتقدم ولم تصبح أفضل، وعلى مدى 2.5 من القرون الماضية، ينظر بعض الفلاسفة والمفكرين للتقدم بطريقة أخرى، باعتباره "أيديولوجيا وليس حقيقة" أو طريقة للتفكير بالعالم بدلا من وصفه.

المحامون.. حكومة غائبة عن قطاع يتهاوى على وقع الأزمة (خاص)

السؤال الذي يوجهه المحامون اليوم للحكومة، هو ما الذي يجعل قطاع المحامين مختلفا عن زملائهم المهندسين، خصوصا بعد أن نجحت نقابة المهندسين بإقناع الحكومة بشمول المهندسين والمكاتب الهندسية بالفئات المتضررة من الوباء، وبالتالي منحهم قروضا بفوائد وشروط ميسرة.

إربد تحت العزل

مع دخول ساعات العزل الأولى، اشتكت الكثير من القطاعات من التضرّر، فبدأت الحكومة بالتعامل تبعات قرار العزل، وأوجدت بعض البدائل. فيما ما يزال سكان المحافظة البالغ عددهم قرابة مليوني نسمة يحاولون مواصلة الحياة وسط ظروف العزل الاستثنائية.

أمين عام الأمم المتحدة يطرح خطة ثلاثية لعالم ما بعد كورونا

ولتحقيق ذلك، اقترح خطة من ثلاث نقاط. الأولى كبح جماح انتقال الفيروس بين الناس، وهذا يتطلب تكثيف الاختبارات وتقييد حركة الناس والاتصالات فيما بينهم. ونبه إلى ضرورة الإصرار على هذه الإجراءات أيا تكن نتائجها على اضطراب الحياة وحتى يتم التوصل إلى لقاح.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top