مقالات تنوير

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

رسالة إلى أحمد السقا وأشرف عبدالباقي

ومن هنا هذه رسالة للنجم أحمد السقا المعروف بشهامته و"جدعنته" وحبه لعمل الخير، والذي لا يعرف بمرض محمد نصر، أن يساهم في إنقاذ محمد نصر من الموت البطيء، فكل ما يحتاجه الآن هو مركز متخصص للعلاج الطبيعي يمكنه من استكمال علاجه، ليتسنى له العودة للفن وممارسة حياته الطبيعية.

"المخابرات".. وسؤال الرسالة الملكية

لست هنا في معرض الضرب بالرمل أو محاولة الإدِّعاء بامتلاك معلوماتٍ ولا القدرة على قراءة حسابات وتقديرات صانع القرار على هذا الصعيد، لكن اعتقد أنّ المطلوب في هذا المجال الإسهام بتقديم قراءات نقدية وتقييمية لتجربة الإشتباك في عمل وسياسة الدائرة مع مختلف الملفات، سلباً وإيجاباً، أين أخفقت وأين أنجزت ونجحت وطوّرت، وهو تقييمٌ يجب أنْ لا يتوّقف عند آداء وموقف الدائرة ذاتها فقط بل يتعدّاها للطرف أو الأطراف الأخرى في عملية الإشتباك المقصودة.

بمناسبة الفلنتاين - الفلسفة والحب

- رايش كممثل لمدرسة فرانكفورت اليسارية: ربط القمع الجنسي بالقمع الطبقي، والجسد المستلب مع العمل المستلب، قيمة زائدة مستلبة .

شريكي الأناني

لم يكن الزواج منك يوما رئة الحياة ولم يكن قارب النجاة من كبر السن، كان مرحلة اختيارية حصلت بعد اتفاق طرفين للارتباط.

حسن أبو علي.. كشك الثقافة وثقافة الأمانة

غارة الأمانة على كشك الثقافة العربية كانت غارة على الثقافة، الممزوجة بالحزن والألم ودلالة واضحة على ثقافة موظفي الأمانة ومن أعطى لهم الأمر.

ما هي استراتيجية حزب العمال في اسكتلندا؟

لاستعادة الأهمية في اسكتلندا وإقناع الناخبين الاسكتلنديين بعدم اختيار الدولة ، سيتعين على حزب العمال أن يدرك الحجج الطموحة للاستقلال التي لقيت استحسانًا داخل المجتمع الاسكتلندي وصياغة بدائل قابلة للتطبيق أثبتت أنها مقنعة بنفس القدر.

التعلم عن بعد وفجوة العلاقة بين الطالب والمعلم

هل سيكون التأقلم والتكيف سهلا وبسيطا وسريعا؟ هل سيكون متساويا لكافة المراحل؟ ما النشاطات التي نحتاج لها كمعلمين لنعيد لطلابنا الشعور بالآمان ودفء العلاقات المدرسية إضافة إلى شعورهم بالانتماء لمدرستهم وصفهم؟ ما شكل علاقتهم بزملائهم؟

الحرية مسار حياة .. فعلياً أنت حر ولكن!!

على الرغم أنّ المجتمع يمكنّنا من ترتيب تصوراتنا، ويسمح لنا بفهم العالم بأسره إلا أنّه يقوم بتشكيل عملياتنا الأساسية للتفكير والتواصل والتفاعل من خلال المجتمع ذاته وضوابطه السّلوكية التي يفرضها، فقد قام بحصرنا في خطوط وهمية رُسمت بأيدي تُناقض طبيعة النفس البشرية وأصبحنا أتباعاً للنظام المفروض في إطار تلك الخطوط بعد أن فُرض علينا نمط تفكير معين

الأدب النظري في التعليم

ويبقى المعلم العنصر المهم الذي يهتم بتطوير مهاراته وثقافته الشخصية بالقراءة والاطلاع والتجريب والبحث عن الحلول التي تلائم طلبته كونه الأخبر بهم وبحاجاتهم.​

سوء الطالع

تلك هي التفاحة التي سقطت على رأسي فجأة بعد سماعي لعبارة لخّصت الحقيقة الغائبة: "التأبين، مراسم تُجرى لإسعاد الأحياء لا الموتى" ، همست بها "هايزل" بطلة فيلم ( من سوء طالعنا The Fault in Our Stars ) ابنة الست عشر سنة

التعليميون عن قرب بين القول الفصل والقول الهزل!!

والتعليم المتاح الآن: فتح جزئي لمدارس القرى، وفتح تناوبي لمدارس المدن مع استمرار جهود تطوير التعليم بأبعاده كافة. وهنا يجب أن تتوجه الجهود. والتركيز على المهارات الأساسية إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولًا.

في وداع الراحل الكبير

حسن اختيار ما يعرض على الفنان أو المخرج مجال مهم للتبصر في تجربة الراحل الكبير، وهذا يأتي بالقراءة والثقافة الذاتية والانفتاح على وجهات النظر المتنوعة وعدم الارتكان إلى الموهبة فقط، بل إن صقل الموهبة يصبح فرض عين للوصول إلى حالة من التفرد والتميز.

2020..عام انتكاسة التعليم الكبرى

التذرع بعدم اليقين بخصوص الوباء لم يعد مقبولا، نحتاج خطة من عدة بدائل للتعامل مع السيناريوهات المحتملة، فترك الأمور على "البركة" والسير وفق مقولة "لوقتها فرج"، لن يجلب سوى مزيد من التدمير لتعليم أبنائنا ولمستقبلهم، وهذا ما لا يمكن أن نسامح به أبدا!

ماعين.. قرية تعانق النجوم وتحيا على التسامح

وعانى بعض أبناء ماعين معاناة نفسية كبيرة بعد عودتهم من المدينة إلى القرية في أيام العطلة الصيفية، فهم يفتقدون الأصحاب والمقاهي ودار السينما، وكل ما في القرية ولّد في داخلهم إحساساً خانقاً بالوحدة، وكان الواحد منهم قد أحس وهو يمر في شوارع عمان بانقطاع كامل عن أبناء القرية.

الأعياد منحة الرب

شخصيا، أشكر الله أن منحني مجموعة من أجمل وأقرب وأرقى الأصدقاء المسلمين في حياتي، والذين أدعو الله لهم في صلاتي كما أعلم علم اليقين أنهم يدعون لي بالدعاء الصالح دون أي حساب فوقي أو دوني عن الآخر .

شابلن في ذكراه

من سيدفع الفاتورة؟

بعد سبع سنوات من قيام مجموعة العشرين، بتكليف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمراجعة النظام الضريبي الدولي، وأصدرت أخيرًا سلسلة من المقترحات المعقدة بقدر ما هي مخيبة للآمال.

هل يوجد مبدعون، كتاب، مثقفون في بلادنا؟

حين تقرأ سيرة مبدعي الجهات الأخرى ومواقفهم، تضرب رأسك بالجدار، تمزق ما ترتديه من ملابس، لأنك ما تزال تحبو أمام شمس غضبهم الساطعة، وقوة أثرهم المبهرة، واحترام الناس لصرخاتهم العميقة، وحساسيتهم المدهشة للجمال والحياة.

هي معركة الحب والتنوير يا عمان!

من قديم يا سيدة البهجة والحضور والفتى الغض البريء يحلم بك يا امرأة من حرير وعنبر وأسئلة اشتباك وشجن أغنيات وروح تقطر شهد حضور. امرأة لا تحتجب عن القلب بذرائع الأساطير ووهم العمر المتأخر دوما.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top