مقالات تنوير

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

لماذا لا نبحث عن حلول منطقية؟

إن المرحلة التي نعيش ظروفها ومعطياتها تفرض تفاعل المجتمع مع التعليم عن بعد باعتباره خيارًا وحيدًا لجميع مؤسسات التعليم الرسمية والأهلية والخاصة، في حين أن العديد من الخبراء والمهتمين بالشأن التربوي والتعليمي يطرحون حلولًا وأفكارًا تكشف عن تناقض وتجاذبات.

كيانات برسم التفخيخ قبل التفكيك

المستقبل المنشور بخطاب الأنظمة العربية لا يخضع للاماني الرغائبية، ولا يحتكم الى مصالح المنطقة وشعوبها المسلوبة الإرادة، ولكنها تخضع لقواعد جديدة تسمح لصيغ وكيانات (دول ومنظمات) متوافقة مع تلك القواعد بالبقاء والمرور نحو المستقبل بأمآن.

الهيبة

وثمة روايات تاريخية تتحدث عن تأثر أحد فرسان الملك ريتشارد قلب الأسد بهم، وهو روبن هود الذي ترك الحملة الصليبية وصار أشهر صعلوك من أجل الفقراء في بريطانيا ولا تزال رواسب تأثيرات الحسن الصباح على أوروبا قائمة حتى اليوم ومنها فيلم اساسنز كريد، وروايات أخرى حول ما يعرف بالكاتار.

مشروع قانون منع الاتجار بالبشر.. الهدف الحماية والنتيجة تعزيز الانتهاك

يأتي المشروع المعدّل في ظل تراجع الأردن على المؤشرات الدولية المعنية بالعبودية والاتجار؛ ومنها مؤشر العبودية العالمي لسنة 2018 تم تم تصنيف الأردن في الفئة (CCC) أي في المجموعة الخامسة من ضمن ثماني مجموعات؛ وهذا يعني أن استجابة الأردن محدودة بخصوص التصدي لأشكال العبودية الحديثة

حكومة الخصاونة في فلك حكومة الرزاز

سببان اذاً رحَّلا الحكومة السابقة، ما يفرضه الدستور، والحاجة لتغيير المناخ والخروج مما يمكن وصفه بحكومة كورونا، حيث كان هذا حال الحكومة السابقة خلال الشهور الأخيرة، قبيل رحيلها، بسبب الازمة، والتداعيات الثقيلة التي مست كل القطاعات.

حلوا عنّا مشان الله!

نحنُ شخصيّات نمطيَّة ومتوقَّعة ونسخة طبق الأصل عن "الجماعة" التي ننتمي إليها؛ لأنّنا نعرف تمامًا أنّ مغامرة بناء تصوّراتنا وقناعاتنا ورغباتنا وأذواقنا الخاصَّة تعرّضنا، بالضرورة، إلى الاستهزاء، والتسفيه، والتكذيب، والتخوين، والتكفير، وتفتيش نوايانا وقذفنا بتهمة الخيانة العظمى!

قاسم أمين.. المفترى عليه

الرجل كان ثائراً على الأوضاع الاجتماعية المتخلفة التي تعيشها المرأة في زمانه، من حيث منعها من أبسط حقوقها مثل التعليم وحجبها في البيوت ومنعها من الخروج، والكثير من حقوقها المسلوبة، مع نسبة كل ذلك للدين، فدعا في كتابه إلى أن تعطى المرأة ما أعطاها الدين، بل إنه كان في بعض أفكاره يدعو لأمور لو دعا لها في أيامنا هذه لهاجمناه لما فيها من ظلم، مثل قضية التعليم التي كان يدعو فيها لأن تتعلم المرأة التعليم الابتدائي فقط.

تيسير سبول.. أنت حتى اليوم

لم تكن ضعيف القلب يوما إزاء أشد الظروف قسوة، وما اخترت الرحيل من كثرة الأعباء اليومية الحياتية أو عدم احتمال عذاب حمق المواجهات الاجتماعية، بل قررته كفعل احتجاج سياسي ورفض ينم عن روحك المثقلة بالحلم والتغيير وتحت أثقال الغربة والوحشة من خراب العالم الذي ظلت روحك تتمنى لو كان أجمل. فاخترت الرحيل صوب عالم أجمل.

الهدف مرصود.. فمن هم ضحايا الرشاش الجاهز؟!

ما يدفع إلى هذه المقالة ما أثارته أغنية: الهدف مرصود والرشاش جاهز لدى الأردنيين – علما أن المحتوى سعودي والمطرب غزاوي- والمفعول به أردني. فلماذا كان لها هذا التأثير؟

عاجل وغير مكتوم إلى سعادة مروة الصعوب

هي فرصة مناسبة جدا لك لفهم عقلية العدميين المتفرجين السلبيين المتفرغين لإفشال النجاح أينما وجد لأنهم يقتاتون على تدمير الأنقياء الطيبين، وبذر اليأس في مروج الأمل. هي هدية سماوية لك كي تتأهبين للرد البليغ على هؤلاء من خلال أداء متميز وفاعل وبأنواع الرقابة كلها وبضمير متصل بالحق والحقيقة ومنفصل عما سواه.

صباح الخير أيها العالم

فكنت أقرأ قدر ما يتيسر لي كل تلك الرسائل والأمنيات بالآلاف..نعم بالآلاف ، وأستمع لمئات التسجيلات الصوتية من محبين لا أعرفهم شخصيا لكنهم كانوا أيضا من نعم الله، وقوات الرب التي حملت لي الشفاء والراحة.

رئيس مجلس النواب.. عنوان الفشل أو النجاح

أيها السادة المترشحون لمنصب رئيس مجلس النواب الذي يحتاج إلى إدارة سياسية وتنظيمية قوية واستثنائية تعيد الى المجلس هيبته المنقوصة والمجروحة بفعل ممارسات أعضائه وعجز رئاسات المجلس المتعاقبة في تكريس تقاليد واعراف برلمانية تكرس العمل الجماعي المنظم وتلجم فلتان العمل النيابي ، وتحمي مؤسسة مجلس النواب ، وتصون ديمقراطية وشفافية العمل النيابي.

هل يكفل قانون الانتخاب مبدأ تكافؤ الفرص؟

يترافق ذلك أو يسبقه، إخفاق في منظومة التشريعات الخاصة بالانتخاب من قبل أجهزة معنية في الدولة لم تنهض بواجبها الدستوري لضمان مبدأ تكافؤ الفرص للمترشحين والمواطنين عموما، وقد كان لهذا السبب الدور الكبير في تراجع الإقبال على العملية الانتخابية.سأتناول باختصار ما اعتور قانون الانتخاب من حيث غياب (مبدأ تكافؤ الفرص)

مشاركة بأقل من ثلث الناخبين

من هنا يحق لنا جميعا التساؤل، ودون التشكيك بقانونية الانتخابات وسلامة اجراءات الهيئة المستقلة للانتخابات. هل الديمقراطية تعني أن يغيب أو يتغيب حوالي 70% من الناخبين عن ساحة الملعب السياسي. وبعدها نذهب لتقييم أداء المجلس ومطالبته بلعب دور البطولة في حياتنا السياسية والرقابية والتشريعية كي نجد أنفسنا أمام كثير من انطباعاتنا فنقول: "المجلس لا يمثلنا". بهذا المعنى يغدو الحديث له روح.

صباح الخير يا حسبان

ثمّة بئر عند ( بندر) المُدّقَقَة بالوَشْمِ الأخضرِ نَسْتَسْقي منه الماءَ صباحَ مساءَ، والهواءُ هناك له رائحةٌ مختلفةٌ، يخبرني البئر: أنْ أسقطي ورقة التوت التي تخبّئين تحتها الشوق والبداوة والحنين إلى التراب...واستذكري يوم كنتِ تتوسلين بندر لتحضري إليّ وكنتُ أرِدُ البئرَ وأمسكُ الدلو الأسود المصنوع من الجلد، ذا اللمعة البرّاقة... لـ (أنشلَ) الماء وأنا أرى انعكاس صورة وجهي على ماء البئر فتخاطبني نفسي: لن تجدي ذاتكِ إلا هنا.. هنا في حسبان.

الدخان الأبيض يتصاعد من البيت الأبيض

ينظر إلى فوز أحد المتنافسين على الرئاسة الأمريكية بنظرات مختلفة تعتمد على هوية المراقب، وطبيعة علاقته بأمريكا أو برئيسها الراحل، فنظرة الصين وتقييم خططها إزاء خسارة ترامب تختلف عن نظرة إسرائيل– التي بالتأكيد تمر بحالة حداد على ترامب، وهكذا الأمر بالنسبة لروسيا وأوروبا، وربما ما يهمنا نحن العرب هو علاقتنا مع إسرائيل، وبهذا الخصوص لا داعي للتفاؤل المفرط، فسياسات أمريكا محكومة بمؤسسات ومراكز دراسات.

روح الحياة

وحق ما بيننا أيها الأحبة. لولا أرواحكم الساكنة قلبي لاحترق منذ زمن بعيد وانطفأ بنيران اليأس والخذلان والخيبة الأكثر ضراوة من نيران الغربة.. لي قسوة تشارين الغياب، ولكم بل أنتم روح الحياة. هنا عمّان!

سيناريو مستقبل أميركا بعد الانتخابات.. هل ستبقى متحدة أم أنها ستنقسم؟

في فلوريدا هناك احتجاجات لإن 27‎%‎ من الأوراق البريدية تحتاج لفرز بالرغم من إعلان ترامب أنه فاز فيها، و ترامب يطالب بإعادة الفرز في وسكنسن وميتشغين واريزونا ونيفادا وهي محل التحدي في الفوز

الاختلاف والخلاف والعيش المتناغم

الحل في أن نكون أنفسنا، عليك أن تتخذ الخطوة الأولى : إعرف نفسك. اسأل نفسك من أنا؟ وما هو حقاً أنا؟ وأي أجزاء مني تقوم على العادات والأعراف والمخاوف؟

عن القراءة

وفي المرأة الخارجة من بين سطور البياض التي خطها جبران، ونثرها ابن بلدة بشري اللبنانية الشاهقة الجبال بحب سرمدي وأزلي لروح السماء، ما تزال تلك المرأة إلى “حد ما”، هي الملاك سابحة في فضاء وجداننا، ووشما في ظاهر يد قلوبنا، ولم يخرج أداء الشفتين والأسنان عما رسمه لنا، ولكن عرفنا يقينا أنها مثلنا تأكل الطعام وتمشي في الأسواق.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top