مقالات تنوير

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

هل يصبح التخاطر تلفون المستقبل؟

من يدري، مع اكتشاف قدرات الفص الأيمن للدماغ، المعطل منذ آلاف السنين، وإمكنانية تشغيله من جديد، قد يصبح التخاطر هو تلفون المستقبل.

مخالفات السير وتعبئة الدفتر "للمرة العاشرة"

نقول وفروا المواقف والكراجات العامة ولو على طريقة عقود البناء والتشغيل والتسليم BOT، وكل ما تأخرتم بذلك فإنّ الاحتقان يزيد، وقد قيل إنّ النار تأتي من مستصغر الشرر.

ردا على بسمة النسور.. وعن أخت "الرجال" والمفاهيم المغلوطة!

خلطت الكاتبة في مقالها الحابل بالنابل، حتى ما عاد القارئ يدرك المغزى الحقيقي والهدف الفعلي من مثل هكذا مقال زاخر بالتناقضات والمغالطات والتحامل المجاني على النائبة والمنظمات النسوية بصورة تبين أن الكاتبة لا تعرف عن طبيعة عمل تلك المنظمات الشيء الكثير.

معايير "الهدم الذكي" وديموقراطية "التجزئة" لصالح من؟؟!

فمنذ متى تضع المعايير بذكاء في عالمنا العربي وفي الأردن؟ وهل الأرقام والاستمارات كافية لتفسير الواقع المعقد جداً؟ والأهم من ذلك، هل لدبنا في مجتمعاتنا وجامعاتنا "ثقافة" قول الحق والموضوعية أم أن الذاتية والمصالح الشخصية هي السائدة والطاغية على مجمل قرارتنا وأرائنا ومواقفنا ؟!!

عالمك المرئي ليس كل الواقع... حواسك تخدعك

ويؤكد العلماء أن ما يكتشفونه اليوم هو ما قاله حكماء قبل قرون من الزمن، وما قالته نصوص مقدسة منذ آلاف السنين. فكون أنك ترى بعينيك الاتصال بين الفراشة والإعصار لا يعني أن هذا الاتصال معدوم.

محمد ختوم العبادي

كلمة أهمس بها في آذان دولة الرئيس ومعالي الوزراء....الفنان محمد ختوم، شارك في أكثر من ستين عملا تلفزيونيا أذيعت على معظم الشاشات العربية من المحيط الى الخليج...حمل الأردن..بلهجته وعاداته إلى الوطن العربي...

عن العشق الممنوع ثانية!

أجمل الكُتّاب أوصفهم لنفسه، وأقبحهم خُدّام السلاطين، وأصدق المرايا النفوس، وأكذبها الوجوه. أبخل الناس من مجّد كرمه بالقول. وأعظم الشقاء؛ ذاك الذي طوته الأيام وبقينا نستعيده في أنفسنا. أشد السواد؛ رأس يانعة ببياض نائبات الدهر.

إلى من يهمه الأمر

من المفيد الآن وبعد انقضاء الأيام الثلاثة ل(فورة الدم)، الاعترف أنه رغم استيعابي لهذه الصدمة، إلا أنني ما أزال غير قادرة على التعايش مع مثل هذه الهزيمة، مما يستدعي إثارة الأسئلة وتوجيه البوصلة نحو السياسات الحكومية التي تقف خلف مثل هذه الانتهاكات للنصوص القانونية.

للحكومة: "لا حجة مع التناقض"

التخبط والارتباك في التعامل مع المواضيع السابقة يزيد الأمر ضبابيةً وغموضاً، فالناس لم تعد تثق بهذه التصريحات المتضاربة والمشكوك بها، لدرجة أن اولياء أمور كثير من الطلبة في المدارس الخاصة لم يقدموا على دفع الأقساط ، وهم يتوقعون وقف قرار فتح المدارس بعد توقيع اولياء امور الطلبة لكمبيالات الاقساط او دفعها كاش للمدارس الخاصة.

لماذا تشعر أن الوقت يمضي سريعًا؟

ومع تغير الوعي ستسقط ستائر الأسرار، وهو ما يعني أن البشر سيكتشفون كل الأكاذيب التي قالها السياسيون والمؤرخون وغيرهم.

لا تبتزوا الأردن فهو أقوى مما تظنون!

تسريح العمالة حرب لن تقدم عليها الإمارات أو السعودية؛ لأن معنى ذلك إضعاف الأردن، وهو ما يعني اختلاط الأوراق في العالم كله؛ فإيران في سوريا وعلى الحدود الشمالية الأردن، أي على مقربة ساعتين من عمان وأربع ساعات من الأغوار الأردنية الإسرائيلية، ما يعني أن إضعاف الأردن لعب بالنار التي سترق الأخضر واليابس.

لا شيء يهم

ماذا نحتاج لكي لتصبح الأشياء مهمة إلينا ونتخذ إجراء فعلي حيالها ولا نكتفي بالشجب والاستنكار والحكي ودلق مشاعر الحزن والمواساة المزيفة لحظتها على وسائل الاتصال الاجتماعي ثم نذهب في اللحظة التالية إلى حفل موسيقي أو نخرج بصحبة الأصدقاء لنستمتع بنفس أرجيلة ونحن نناقش السياسة والدين والمجتمع والناس دون أن نفقه شيئاً مما يحدث فعلياً وراء الكواليس ؟

مسلسل هارون الرشيد

لانهم قزموا كل من شارك بهذا العمل الدرامي، الذي قلل وهمش من قيمة شخصية تاريخية عربية بحجم هارون الرشيد، بغض النظر عن حقيقة حياته الخاصة وعن الفتوحات والإنجازات والازدهار الذي حصل في عهده.

المعلم .. صانع النظارات الأيديولوجية

رابعا : من النقاط الهامة على النقابة ان تثبت فعلا - لا قولا- وفي جميع انشطتها وفي أن إرادتها وإدارتها وفعالياتها غير مرتهنة لأية جهة او حزب معارض او موال إذ ان هذه المسألة شكلت فتيل إنفجار هذه الأزمة الطاحنة.

العطاء

لك كل الحق أن تحب ذاتك وتسعى إلى التطوير دائماً، لا تتوقف هنا. كن أنت كما تحب أن تكون، واجعل من العطاء والامتنان عنوان لحياتك ليستمر اتصالنا في هذا الكون في خط حياة جديد.

حكومات القانون والنظام

اذا رأيتم المسؤولين يقولون مالا يفعلون او لا يتورعون عن الادعاء لتسويغ مواقفهم ، فاعرف انهم قد جاؤوا لتنفيذ مقاولاتهم والانتفاع بوهج المنصب والسلطة والثروة، وانهم محاصرين بمناقشات ضيقة المساحة والافق حول ترميم جسر مشاة او فتح عبّارة.

الخيار الصعب

يا معشر الكتاب والمثقفين، من كان يعبد المال، فتلك عبادة رابحة، وسيجد دوما من هم على استعداد للدفع دون مساومة في مزاد التطبيع الخليجي الذي كرّت اول حبّة من حبّات سبحته قبل أيام ، ومن كان منكم يعبد الحرية، فعصر التكنلوجيا الذي نحن فيه، فضاء مفتوح على المستحيل.

شو بدي بالبلاد .. شو بدي بالولاد!

(مهمة المثقف تعكير السلطة) هكذا يقول إدوارد سعيد لذا علي أن أكتب لك ولا أنسى وأنا أمارس مهمتي أن لا يجلطني الرزاز أو النواصرة أو شاهين، كرمى لضحكة عينيك، وكرمى لعين الأولاد!

مجدداً.. التدارك قبل الندم

الكلام يطول. واختصاره أنّ "إدارة الاعتقاد" وقعت في أخطاء وخطايا عدة، أولها قمع الرأي في المجتمع، قبل افتعال قصة النقابة، وبعدها، وخالفت الدستور صراحةً، واعتدت على حق المواطنة، وسعت إلى انقسام اجتماعي، على نحو سيُراكمُ كثيراً من النقمة، ومزيداً من القهر، ودائماً، علينا التمسك ببلادنا، والدعوة إلى التدارك، قبل الندم.

التوازن أساس الحياة

إن كل شيء في عالمك متصل ببعضه، انتبه لنفسك جيداً، لا يوجد أحداث عابرة، وكل شيء له أصل وجذر وسبب.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top