مقالات مختارة

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

لا يريدون الحظر ولا إجراءات الحماية ايضا

الأهم من هذا ان الكل يلتزم، اذ يستحيل ان تجد انسانا في الشارع، او المطعم، او المطار، او المقهى، او أي مكان، دون كمامة، ولا تهاون في تطبيق القانون، ابدا، والاصابات التي كانت مرتفعة، بدأت بالانخفاض، بسبب الالتزام، وعدم التهاون مع المخالفين.

المصلحة في مجلس نواب قوي فاعل

مصلحتنا كمجتمع ودولة في مجلس نواب فاعل، ولكن الحكم على فعاليته وقوته يجب ان تحتكم لمعايير موضوعية تتجاوز الانطباعية. النخب بالتحديد يجب أن تصدر حكمها بعد ان تراقب وترى السلوك بموضوعية وتبتعد عن الأحكام المسبقة.

الأحزاب أكبر الخاسرين في الانتخابات

ما توصف بالقيادات التاريخية في الأحزاب عليها أن تغادر مواقعها، وتفسح المجال لجيل جديد من الشباب يفكر بالمستقبل، ويتقن أدوات العصر، ليبدأ مسيرة العمل من جديد.

معالي الوزير.. كن واقعيا!

ليسمح لنا معاليه أن نؤكد له أنه بموقعه اليوم يجب أن يخطط أو يشارك في التخطيط بشكل سليم لتأمين وظائف وأعمال للأردنيين بحسب تخصصاتهم ومهاراتهم ومؤهلاتهم، فلم يعد مطلوبا اليوم أن يخرج علينا هو أو أي وزير آخر بحديث عن توقعات وأحلام، بقدر ما هو مطلوب أن نرى منجزا يتحقق على أرض الواقع!!

مجلس النواب الجديد 2

الحقيقة ما ننتظر ان يتكشف لنا هو أمر شخصي بحت يتعلق بشخصية كل واحد من النواب الجدد ونوعيته وميوله وانحيازاته. وأقصى ما يمكن ان يحصل كما في المرة الماضية أن تظهر الى جانب المعارضة الاسلامية اصوات معارضة أكثر حدة وشراسة وبدون لون سياسي وفكري ومنهجية وحسب علمنا حتى الساعة لم تظهر اختراقات من هذا النوع. لكن نحن نتحدث عن مئة نائب جديد وهي ربما اعلى نسبة تغيير في عمر المجالس النيابية.

إنقاذ الشركات المتعثرة من كورونا

الصندوق مشروع اقتصاديّ استثماريّ خالص، بإمكانه ان يحقق أهدافاً مهمة في الاقتصاد الوطنيّ خلال هذه الفترة المؤقتة التي تجتاحها كورونا، فمنها يسهم بالاستثمار في قطاعات اقتصاديّة مجدية لا تحتاج الا للدعم الماليّ السريع، إضافة إلى تعزيز المحفظة الاستثماريّة لتلك الشركات التي على الأغلب يكون رأسمالها محليّاً،

الحذر في حسابات الأردن مع واشنطن

حسنا. هذا هو الكلام، وأيضا سيكون له تصورات أخرى بشأن إيران، قد تقترب من استرضاء الأوروبيين، والعودة للاتفاق النووي مع إيران، وقضايا متعددة في هذه المنطقة، والملف الإيراني هنا، ملف إقليمي ودولي، يترك أثرا على كل دول المنطقة العربية.

رسائل في الاتجاه المعاكس

في وقت تزدحم فيه منصات الإعلام والتواصل الاجتماعي بسيل من المعلومات الجارفة والمتناقضة أحيانا والكاذبة كذلك، يتعين على المسؤولين في القطاع الصحي أن يحرصوا على إعداد رسائلهم للرأي العام بكل دقة ووضوح، ولا يجعلوا من إطلالاتهم الإعلامية مجرد تصريحات إنشائية لا تضيف جديدا للرأي العام.

سبعون الملكة

وضجت الصحف في اليوم التالي بالتعليق، فاتصل الوزير بقصر باكنغهام يعتذر بشدة، قائلاً إنها زلة لسان. وطلبت الملكة من مكتبها أن يبلغه التالي: «على العكس. منذ زمن طويل لم أسمع مثل هذا الإطراء اللطيف».

بين التعليم عن قرب والتعليم عن بعد

أما ديك ستارتز – أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا ( سانت باريرا)- فيقول: قد ينحو التعليم عبر الانترنت [عن بعد] كمنتج متخصص لكن الاتصال المباشر [عن قرب] سيظل هو الأفضل.

ضبط السلاح.. دون أوهام

يمكن إعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي وذلك لن يتحقق إلا بخطة طويلة الأمد لتحجيم سوق الأسلحة بعد أن تضخم في السنوات الأخيرة، وضبط أكبر قدر ممكن من القطع، كي لاتخرج الأمور عن السيطرة.

قراءة في المشهد الدستوري القادم

ومن النتائج المترتبة على انتخاب مجلس النواب الجدید أن عادت الحیاة لتدب في أواصر السلطة التشریعیة. فمجلس الأعیان الذي جرى تعیینھ قبل أسابیع لم یتمكن من مباشرة مھام عملھ بانتظار استكمال عملیة اختیار .المجلس النیابي. فلا دور لمجلس الأعیان الأعلى في ظل غیاب مجلس النواب الأدنى.

نواب في مرحلة اقتصادية حرجة

هناك 100 نائب جديد جلهم من فئة الشباب الجدد الذين دخلوا معترك الحياة البرلمانية، وبعيداً عن أي تصورات لتوجهاتهم فإن الوضع الاقتصادي الراهن وتحدياته الجسيمة غير المسبوقة تقتضي من النواب لعب دور مسؤول في الشأن الاقتصادي.

ربحنا الانتخابات وخسرنا النيابة

الغضب عم البلاد من مظاهر الانفلات المسلح وتحدي حظر التجول ليلة إعلان النتائج الأولية، فتحركت الأجهزة الأمنية لاحتواء الحالة المتدهورة، لكن بعد فوات الأوان. كانت فيديوهات”الطخطخة” قد غزت مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزة المحلية والخارجية، كان اختصارا مؤذيا لصورة وسمعة الأردن.

بداية غير موفقة للمجلس الجديد

جملة الجرائم التي تم ارتكابها من قبل بعضهم، كاستعراض وتجول وقيام برعاية ومباركة اعمال الخروج على القانون كافية لمعاقبته وسجنه وربما اسقاط عضويته في المجلس لارتكابه كل هذه الجرائم التي تتجاوز عقوبتها السجن لسنوات.

قراءة أولية في الانتخابات البرلمانية

القراءة الاولية لنتائج انتخابات المجلس التاسع عشر تدل على تغيرات مهمة في تركيبته والتي من اهمها تراجع المنسوب السياسي والخبرة بالحياة العامة لدى نسبة كبيرة من اعضائه والذي بدوره سوف يفرض تحديات جديدة عليهم.

2021.. صعب اقتصاديا

التحديات السابقة تلقي بظلال قاتمة على الجهود الحكوميّة في إعداد موازنة 2021، والتي يقتضي المنطق أن يتم إعدادها ضمن إستراتيجية التحوط الكامل.

عدم المشاركة في الانتخابات لن تحميك من كورونا

ثمة قلق لدى فئات من ناخبي الطبقة الوسطى في المدن الكبرى من تبعات التصويت في ظل التفشي المجتمعي الكبير لفيروس كورونا. لكن أكثر المواطنين وعيا هم من عليهم المشاركة في الانتخابات لأنهم الأجدر بتطبيق معايير الصحة والسلامة من غيرهم،هذا إذا حيدنا العوامل السياسية عن العملية الانتخابية.

أهمية مجلس النواب المقبل

هذا الواقع بأسبابه المتباينة لا يجب أن يجعلنا نفقد التركيز على الأهمية الكبيرة جدا لمؤسسة البرلمان. لمجلس النواب مهام دستورية تشريعية تؤثر في حياة كل واحد منا، ولقدرته على إنتاج تشريعات عميقة مدروسة أثر كبير على مستوى معيشتنا ونوعية حياتنا، وتخفيف التحديات التي تواجهنا كمجتمع.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top