مقالات مختارة

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

هل تذكرون ذلك اليوم؟

المسافة التي تفصلنا عن ذلك اليوم الذي احتفلنا فيه بتسجيل الإصابة الأولى إلى أن بلغنا مئات الألوف، هي باختصار تجربتنا التي تعلمنا منها الدروس للمستقبل.

«التصويت الكيدي»... نسخة 2021

هي مؤشرات على حيوية المجتمع والشعب الفلسطينيين، أن تنخرط في انتخابات أيار المقبل، قوى وفعاليات وشخصيات وحراكات جديدة، ومن خارج الرحم «الرسمي» للفصائل..

من جديد على مفترق الخيارات

قد تفكر الحكومة في خيارات وسيطة ولنقل ابداعية وخلاقة بين الانفتاح والاغلاق تتمفصل ضمن ترتيبات معقدة بين الاغلاق واستمرار العمل لكن هيهات في التطبيق على الأرض ان تتماشى الممارسة العملية مع الخطط النظرية؟!

معركة طويلة الأمد!

العبء حقيقي وكبير، والحظر جزء أساسي ومهم جدا من تخفيف وطأة الجائحة على المجتمعات والدول، وعلى الناس أن يدركوا ذلك، وبديله تعاونها والتزامها، لكنه حتما لم ولن يكون هو كل الحل.

المطاعيم هي الحل..

أعرف تماما أن العملية بطيئة في مختلف بلدان العالم، لكنها أسرع بكثير مما نتخيل عند جيراننا الى الغرب؛ حيث غطت المطاعيم أكثر من 47 % من السكان وتسير بوتيرة عالية في بعض البلدان العربية غير البعيدة عنا.

خصوم الرئيس حوله وحواليه

بما أن رئيس الحكومة، خرج وحكومته من موسمي الثقة والموازنة، والعلل في حكومته واضحة، كما الشمس، فعليه أن يجري عمليته الجراحية على فريقه، بعد أن ثبت أن التأني في التعديل الوزاري، مكلف، وحتى لا يواصل خصوم حكومته، الكلام عن كونها حكومة ضعيفة، وتشبه حكومتي بدران والملقي وغير مؤهلة للاستمرار طويلا.

ماذا يحدث؟

للأسف حالة من عدم الاتزان والمنطق تسود خطابات وسلوكيات الكثير من السلوكيات سواء أكانت رسمية أم خاصة، وكأنهم في حالة تسابق نحو التشكيك المتعمد وتقليص أي إنجاز أو حتى مسحه، وخلق حالة من الفوضى المستمرة التي لا تحترم أبداً الطرف الآخر.

كلوب هاوس: تكلم كي أراك

لكن - لحسن الحظ والمعرفة- ومع التطور الطبيعي للذكاء الصناعي المتسارع، فإن القرود - وقريبا جدا- ستصبح مجبرة على التكلم، كي نراها.

خطة للتعافي أم إجراءات للصمود

القطاع الخاص بأمسّ الحاجة اليوم لحزمة إجراءات تساعده على الاستمرا والصمود في وجه التحديات والتقلبات الحادة التي لا يمكن تحديد مساراتها واتجاهاتها، هو بحاجة لشراكة حكوميّة تبدأ أولا بتفهم دور القطاع الخاص التنمويّ، وكيفية مساعدته على تجاوز أي عقبات تقف أمامه، وتبسيطها قد يكون له مفعول عشرات الأضعاف من مفعول أي خطط ماليّة للمرحلة المقبلة.

الشفافية والعلانية في النقاش

ليس معقولا مثلا ان تتبنى الحكومة مشروع تغيير لقانون الانتخاب دون ان تقال كلمة في تقييم التجربة مع قانون الانتخاب الحالي وما الذي نريده من التغيير.

إسرائيل والانتخابات الفلسطينية!

أراهن على أن هذه النقطة الأخيرة تقض مضاجع العنصرية والفاشية أكثر من أي مسألة أخرى، لأن فلسطين الديمقراطية تنسف كل الخرافات والأضاليل والكميات الهائلة من التزوير التي تمارسها وسائل الإعلام الإسرائيلية على الإسرائيليين.

صناعة التهويل في هذه البلاد

كفانا توتيرا للاعصاب، فهذا امر عادي جدا، وهذا هو موسم الشتاء، وهذه هي طبيعة البلاد، فيما النيات يجب ان تعود الى صفاء حالها، لان الله، اعلم بما يناسبنا، انه سبحانه وحده اعلم.

البدلة هي الزي المشترك الأعظم في العالم

لو كان المفكرون الإسلاميون ولا أقول الإسلامويين موضوعيين حقاً وللحقيقة مخلصين ومحبين، لاحترموا العلمانية أعظم احترام، لأنها من جهة وفرت لملايين المسلمين الفارين من بلدانهم المسلمة أو اللاجئين منهم في الغرب غير المسلم، حرية العبادة، والتبشير، والتعليم، والعمل.

هل تخضع عمان الغربية لإجراءات الحظر؟

مصادر وزارة الصحة تفيد بأن عمان الغربية هي بؤرة الانتشار الأكبر للسلالة البريطانية في الوقت الحالي. إذا كان الأمر كذلك يمكن الاكتفاء مرحليا بفرض إجراءات مشددة في هذه المنطقة تحديدا، لحين التأكد من انخفاض معدل الإصابات، وبذلك نتجنب إجراءات أوسع تضر بفئات ومناطق أخرى.

خطابات موازنة اقتصادية لا خدمية

جودة هذه الخطة ومستوى الصراحة والمكاشفة فيها سيكون ذا أثر كبير على سوية النقاش العام حول الاقتصاد، الذي ما يزال يراوح في مربع الريعية يعمق فجوة الثقة بين توقعات الناس وبين امكانيات الحكومة للاستجابة لهذه التوقعات.

الغائب في ملف الاستثمار

تطوير الاستثمار يحتاج اليوم الى إرادة حقيقية في الاصلاح، وتفكير خارج الصندوق، فالمشاكل والتحديات واضحة للجميع والكُل متفق على ضرورة الاسرع في العلاج، فهل يحدث الخصاونة بتدخلاته المباشرة ثورة إصلاحية سريعة في الاستثمار؟.

كلام هادئ عن تعديل مؤجل

بكل بساطة، ان تأجيل التعديل، وهو حق للرئيس، يجب ان يترافق مع قدرة كبيرة، على اثبات ان مبدأ استصلاح الوزراء، امر له نتيجة، اذ كثيرا، ما يكون صب الماء العذب، على ارض مالحة، مضيعة للوقت، وليس استصلاحا زراعيا،

هل تصمد المدارس؟

أيا تكن الظروف، استمرار التعليم الوجاهي أو العودة للتعليم عن بعد، يجب أن يخضع للقواعد الصحية والوضع الوبائي فقط لا غير.

بيع العقول وتأجيرها

وأخيراً ولمنع شراء العقول أو احتلالها تقوم الدول الديمقراطية العلمانية بمنع تعليم الأطفال دينا معينا أو ايديولوجية سياسية معينة في المدارس، ولكنها تعلمهم بدلاً من ذلك الفلسفة والمنطق ونظريات المعرفة والتفكير الناقد،

الحكومة تلومنا ونحن نلومها

يبقى السؤال، كيف سنعود الى حياتنا الطبيعية، فيما لا يريد الناس الحصول على اللقاح، ولا يريدون الاغلاقات ايضا، وفي الوقت ذاته لا يريدون الالتزام بالإجراءات الاحترازية؟.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top