ما هي الأضرار الصحية لكثرة الجلوس؟

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

ما هي الأضرار الصحية لكثرة الجلوس؟

عمان – تنوير

ينصح الخبراء بعدم الجلوس لوقت طويل وبأن يتم تغيير الوضعية بين الحين والآخر. فكثرة الجلوس تسبب العديد من الأضرار الصحية التي ذكرها موقع “WebMD” والتي نشير منها إلى ما يلي:

المشاكل القلبية: وقد كانت بداية ملاحظة العلماء لوجود ارتباط بين كثرة الجلوس ومشاكل القلب عندما قاموا بمقارنة فئتين متشابهتين وهما فئة السائقين الذين يقضون معظم أوقاتهم جالسين، وفئة الحراس الذين لا يقضون وقتا كبيرا في الجلوس. فعلى الرغم من وجود تشابه كبير بين نظام حياة الفئتين ونوعية غذائهم، فقد كان من يقضون أوقاتهم بالجلوس أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بما يصل إلى الضعف مقارنة بالفئة الأخرى.

الخرف: إن كنت تقضي وقتا طويلا في الجلوس، فإن دماغك سيصبح مشابها لدماغ شخص مصاب بالخرف. كما أن كثرة الجلوس تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض عديدة تلعب دورا بالإصابة بالخرف، منها أمراض القلب ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم. ويذكر أن ممارسة الحركة تساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بهذه الأمراض.

مرض السكري: إن كنت تجلس طوال اليوم، فإن ذلك يزيد من احتمالية إصابتك بمرض السكري، ليس فقط لكونك تحرق سعرات حرارية أقل أثناء الجلوس مقارنة بالحركة، بل وأيضا لكون الجلوس بحد ذاته يؤدي إلى ذلك. وعلى الرغم من أن السبب وراء ذلك ما يزال غير معروف، فالأطباء يعتقدون بأن الجلوس يغير من طريقة استجابة الجسم للإنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

زيادة الوزن: هل تقضي وقتا طويلا في تصفح الإنترنت أو مشاهدة التلفاز؟ إن كان الأمر كذلك، فإنك قد أصبحت أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة. وعلى الرغم من أهمية ممارسة الرياضة اليومية لتخفيف الوزن، فهي لا تؤثر بشكل كبير على الوزن الزائد الناجم عن كثرة الجلوس.

القلق: إن كنت من الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم وحيدين ومنغمسين بنشاطات متعلقة بالشاشة، سواء كانت شاشة الحاسوب أو شاشة الهاتف الجوال أو غيرهما، وكان ذلك يؤثر بشكل سلبي على نومك، فإن ذلك سيؤدي إلى إصابتك بالقلق. كما أن قضاءك لوقت طويل وحدك قد يجعلك تنسحب اجتماعيا وتبتعد عن أصدقائك، مما يؤدي إلى إصابتك بالقلق الاجتماعي.

السرطان: تؤدي كثرة الجلوس إلى زيادة احتمالية الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، منها سرطان القولون والرئة. وتزداد هذه الاحتمالية مع زيادة الوقت الذي تقضيه بالجلوس.

آلام الظهر: تضع وضعية الجلوس إجهادا قويا على عضلات الظهر والعنق. فحتى إن كان الكرسي الذي تجلس عليه مريحا للغاية أو كنت تشعر براحة كبيرة أثناء الجلوس، فإن الظهر لا يحب كثرة الجلوس. فلا تتردد بممارسة الحركة لدقيقة أو دقيقتين كل نصف ساعة من الجلوس.

 

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top