الأردن يشارك باجتماع وزراء خارجية مجلس الدول العربية والإفريقية

آخر الأخبار

الأردن يشارك باجتماع وزراء خارجية مجلس الدول العربية والإفريقية

عمان – تنوير

شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الاثنين في اجتماع وزراء خارجية مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض.
ووقع الوزراء على ميثاق المجلس تمهيداً لرفعه لقادة الدول لإقراره. وأكد الصفدي في مداخلة في الاجتماع، أهمية توقيع ميثاق المجلس نحو إطلاق عمل تعددي مؤسساتي يجب تفعيله عبر هياكل فاعلة وخطوات عملية خدمة لمصالح الدول المشاركة وشعوبها. وقال: إن إطلاق المجلس في الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة رسالة أن "دولنا تريد التعاون والحوار سبيلًا لتحقيق التنمية وبناء الاستقرار."وثمن الوزير جهود المملكة العربية السعودية لإطلاق المجلس وتفاعل الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وخصوصاً جمهورية مصر العربية، بما يسهم في إتمام الخطوات التي أثمرت عن إنشاء المجلس اطاراً لتعاون اقتصادي سياسي دفاعي بيئي شامل.
ويعمل المجلس على تحقيق 12 هدفاً لتعزيز التنسيق والتعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والبيئي والأمني بين دول المجلس، ورفع مستوى هذا التعاون والتفاهم وتنسيق المواقف السياسية بين دول المجلس، وتوثيق التعاون الأمني بينها للحد من المخاطر التي يتعرض لها البحر الأحمر وخليج عدن بما يعزز أمن وسلامة الملاحة الدولية فيها، ومنع كل ما يهددها أو يعرضها للخطر، ولا سيما جرائم الإرهاب وتمويله والقرصنة والتهريب والجريمة عابرة الحدود والهجرة غير الشرعية. كما يهدف المجلس إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول المجلس وتعزيز النقل البحري وحرية حركة البضائع والخدمات والأموال بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون بين موانئ الدول الأعضاء وتجارة الترانزيت وتنسيق التعامل بينها، وتعزيز التعاون مع الدول غير المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمات الإقليمية والدولية.
ويضم المجلس في عضويته الأردن، السعودية، مصر، جيبوتي، السودان، الصومال، اليمن، وإريتريا.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top