من حث ترامب على قتل سليماني.. "واشنطن بوست" تجيب

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

من حث ترامب على قتل سليماني.. "واشنطن بوست" تجيب

عمان – تنوير

كشفت مصادر أمريكية رفيعة لصحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، أن الرئيس دونالد ترامب تلقى مطالبات متكررة، على مدار أشهر، بقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

 

وذكرت المصادر بأن وزير الخارجية، مايك بومبيو، هو مصدر تلك الضغوط، وهو ما دفع ترامب إلى وضعه في واجهة تبرير الخطوة داخليا وخارجيا على السواء، بعد تنفيذها، فجر الجمعة.

 

وأوضحت الصحيفة أن بومبيو أراد قتل سليماني منذ أن أسقطت إيران مسيرة أمريكية قرب مضيق هرمز، منتصف العام الماضي، إلا أن "الظروف لم تكن مواتية".

 

وأضافت أن تغييرات في إدارة ترامب، وتطورات جديدة، لا سيما مقتل متعاقد أمريكي في قاعدة عسكرية شمال العراق، نهاية كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، هيئت الظروف لنجاح ضغوط الوزير على رئيسه بهذا الخصوص.

وتابعت أن بومبيو بقي عابسا منذ حادث المسيّرة، لعدم إقدام واشنطن على أي رد، لكنه استنفر الإدارة لدى تلقيه نبأ تعرض سفارة واشنطن لدى بغداد لحصار من قبل متظاهرين محسوبين على فصائل مرتبطة بإيران، الثلاثاء الماضي، بحسب المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها.

 

وأكدت المصادر أن بومبيو طالب ترامب بشكل يومي ومتكرر بقتل سليماني منذ ذلك الحين، فيما اعتبر "واشنطن بوست" أن نيله ضوءا أخضر بتنفيذ الهجوم يعد "انتصارا لبيروقراطيته"، إلا أن ردود الفعل قد تتسبب بإحراق ورقته السياسية، كما حدث مع هيلاري كلينتون في حادث مقتل السفير الأمريكي ودبلوماسيين آخرين في ليبيا عام 2012.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top