الاحتلال يبدأ بضخ الغاز التجريبي إلى الأردن

الاحتلال يبدأ بضخ الغاز التجريبي إلى الأردن

عمان – تنوير

باشر الاحتلال الإسرائيلي بعملية ضخ الغاز إلى الأردن صباح الأربعاء، كما جاء في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإسرائيلية.

وسيصل الغاز ضمن الضخ التجريبي إلى الأردن خلال حوالي 72 ساعة من تاريخ تشغيل منصة استخراج الغاز من حقل "ليفياثان"، كما ذكرت "حملة غاز العدو احتلال"، الحملة الأردنية المناهضة لاتفاقية الغاز.

ويمتد خط الغاز تحت الأرض حتى يصل إلى نقطة ربط  قرب معبر الشيخ حسين في شمال المملكة، لوصله مع خط الغاز العربي الذي يبدأ في مدينة المفرق شمال شرق الأردن، وينتهي ميناء الغاز الطبيعي بالعقبة جنوب الأردن، الذي يرتبط بدوره مع مصر أيضا.

وحسب شركة الكهرباء، يبدأ الضخ التجريبي للغاز الإسرائيلي مع بداية الشهر الأول من العام الحالي (1/ 1/ 2020) ضمن اتفاقية وقعت في 2016 مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية صاحبة الامتياز بالتنقيب عن الغاز مع تحالف شركات إسرائيلية من حقل "ليفياثان" للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

ويأتي بدء الضخ في وقت ما تزال تطالب فيه الحركات المعارضة لاتفاقية الغاز الحكومة الأردنية بإلغائها، إذ دعت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني، (غاز العدو احتلال)، مجلس النواب لتحمل مسؤولياته من أجل العمل لإلغاء اتفاقية استيراد الغاز.

وكان مجلس النواب الأردني منح في 22 كانون ثان/ ديسمبر الماضي، صفة الاستعجال لمقترح نيابي لسن قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل، عقب مذكرة نيابية وقع عليها 58 نائبا، إلا أن المجلس لم يعقد جلسة لمناقشة هذه المذكرة حتى اليوم.

 


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top