أبرز الأحداث الجوية في الأردن خلال 2019

أبرز الأحداث الجوية في الأردن خلال 2019

عمان – تنوير

 

تأثرت المملكة خلال عام 2019 بالعديد من الحالات الجوية، سواء كانت منخفضات جوية أو موجات حر أو حالات عدم الاستقرار الجوي

واستعرض "طقس العرب"، أبرز الأحداث الجوية التي حصلت خلال عام 2019 في الأردن، وكانت كالتالي.

بتاريخ 8 كانون ثاني/يناير، أثر مُنخفض جوي عميق من الدرجة الثالثة على المملكة ترافق بهطول غزير للأمطار وتساقط الثلوج مما تسبب بتعليق الدراسة في عدد من الجامعات والمدارس واغلاق لبعض الطرق.

بتاريخ 16 كانون ثاني/يناير، أثر مُنخفض جوي عميق من الدرجة الثالثة على المملكة ترافق بهطول غزير للأمطار وتساقط الثلوج وهبات قوية للرياح؛ مما تسبب بتعليق الدراسة في عدد من الجامعات والمدارس واغلاق لبعض الطرق، كما رافق المنخفض عواصف رملية على أجزاء من مناطق المملكة.

أهم الأحداث الجوية اتلي حصلت خلال شهر كانون ثاني/يناير

 

بتاريخ 6-7 شباط/فبراير، تأثرت المملكة بحالة متوسطة الى قوية من عدم الاستقرار الجوي ترافقت بهطول أمطار رعدية غزيرة، وهبوب قوي للرياح

تأثرت المملكة يوم 27 - 28 شباط/فبراير بالمنخفض الجوي الأقوى خلال فصل الشتاء الحالي، حيث صنف المنخفض الجوي من الدرجة الرابعة بحسب مؤشر شدة المنخفضات الخاصة بطقس العرب، ترافق بهطول أمطار شديدة الغزارة عملت على تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في العديد من الطرقات وتساقطت الثلوج لساعات قصيرة وقليلة مساء يوم 28 شباط فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 1000.

 

أهم الأحداث الجوية اتلي حصلت خلال شهر شباط/فبراير

 

خلال شهر آذار/مارس، تأثرت المملكة بمنخفض جوي عميق من الدرجة الثالثة ترافق بهطول الأمطار والغبار الكثيف بأجزاء من المملكة

أهم الأحداث الجوية اتلي حصلت خلال شهر آذار/مارس

 

خلال شهر نيسان/ ابريل، تأثرت المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الثانية تصاحب بكتلة هوائية باردة عملت على انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وغير اعتيادي نسبة لمثل هذا الوقت من العام وهطولات مطرية في مختلف مناطق المملكة ورياح قوية قاربت حاجز 70-80 كم/س.

شهد شهر أيار/مايو والذي تزامن مع شهر رمضان ارتفاع ملموس في درجات الحرارة خلال غالبية أيامه واختتمها بموجه حارة قاربت في غالبية المدن الأردنية من 40 مئوية؛ وتسببت بعدد من الحرائق في اربد وعجلون.

وغزا الجراد عدد من مدن المملكة في الايام الاولى من شهر أيار/مايو خاصة الجنوبية منها، وساعدت الرياح الشمالية الغربية الباردة بإنهاء خطر الجراد في المملكة.

هطلت أمطار الخير العديد من مناطق المملكة، شملت العاصمة عمان؛ وذلك خلال الأيام الاولى من شهر حزيران/يونيو تزامنت مع عيد الفطر

بتاريخ 25 حزيران/يونيو سجلت العاصمة الأردنية عمّان درجات حرارة تجاوزت 40 مئوية في بعض أحياء العاصمة عمّان

اختتم شهر تموز/يوليو بكتلة حارة، حيث سجلت غالبية المدن الاردنية ما بين 35-37 مئوية ، فيما تجاوزت 40 مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية.

أهم الأحداث الجوية خلال شهر ايلول/سبتمبر

تسبب البرق خلال الثلث الثاني من شهر تشرين اول/اكتوبر بنشوب حريق في أرض حرجية بمنطقة العشة ببلدية الشعلة بلواء بني كنانه وقطعت الكهرباء عن منطقة ماحص.

خلال شهر تشرين أول/اكتوبر أخلت كوادر الدفاع المدني خلال الأيام الأخيرة من الشهر مجموعة من الأشخاص حاصرتهم السيول في منطقة تل حسان، اوانقاذ٤٦ شخص بسبب السيول في المفرق والزرقاء وإخلاء آخرين في حاصرتهم السيول في الأزرق.

خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر أنقذت كوادر الدفاع المدني خلال شهر نوفمبر عدد من الحالات التي حاصرتها مياه الأمطار في عدد من مناطق المملكة

في الأسبوع قبل الأخير من شهر كانون اول/ديسمبر ، تأثرت المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة؛ سجلت فيه مناطق شمال ووسط المملكة هطولًا غزيرًا للأمطار وترافق برياح قوية وغبار وتساقط للبرد.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top