وزير الزراعة: وفرنا 183 مليون دينار عام 2019

وزير الزراعة: وفرنا 183 مليون دينار عام 2019

عمان – تنوير

واصلت اللجنة المالية النيابية مناقشتها مشروع قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لعام 2020 خلال الإجتماع الذي عقدته مساء الإثنين برئاسة النائب الدكتور خالد البكار، وحضور المعنيين.

وقال البكار، إن اللجنة ناقشت موازنات وزارة الزراعة والهيئات التابعة لها.

واضاف البكار، أن اللجنة تسعى جاهدة للدفع نحو تخفيض عجز الموازنة، ومعالجة مواطن الخلل في النفقات. واستهل الإجتماع بمناقشة موازنة وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة لها، بحضور وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة، والمدراء العامين للمؤسسات.

وقدم الشحاحدة شرحاً حول أبرز ملامح الموازنة البالغ مقدارها نحو 68 مليون دينار، وأبرز المشاريع التي تم إدراجها على موازنة 2020، قائلا: ان الوزارة تضم عددا من الاذرع التابعة لها منها، العلمي متمثل بمركز البحوث الزراعي، ومالي متمثل بمؤسسة الإقراض الزراعي، إضافة الى المؤسسة التعاونية.
 

وأشار إلى أن الملف الغذائي تم العمل عليه من خلال استهداف القطاع الزراعي اما الثروة الحيوانية، فتم اتخاذ إجراءات إدارية لدعمها.

وبين  الشحاحدة  أن صادرتنا من الأغنام ارتفعت عام 2019 مقارنة بعام 2018 إلى 500 الف رأس من الأغنام، وبواقع 102 مليون دينار.

وأضاف أنه اتخاذ قرارات إدارية ساهمت في انعاش القطاع الزراعي بمختلف أنواعه الحيوانية، والنباتية، والدواجن، وأصبح لدينا اكتفاء ذاتي في بعض الأصناف مثل البصل والبطاطا.

وقال إن الوزارة استهدفت 22 سلعة زراعية غذائية هذا العام، والتي كانت الأسواق الأردنية تواجه فيها نقص حيث استطعنا أن نحقق وفرا ماليا عام 2019 بما يزيد عن 183 مليون دينار.

وأكد أن  إدخال الصناعة الزراعية إلى الأردن عزز القطاع الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في الأردن نظرا لدخول جميع القطاعات الأخرى عليه. كما شهد الاجتماع استعراض نشاطات مؤسسة الإقراض الزراعي، حيث تم تنفيذ خطة اقراضية بقيمة 46 مليون دينار، ومركز البحوث الزراعي، والمؤسسة التعاونية.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top