تشغيل الخط الثالث لعلم المواد MS بتوجيه أول حزمة ضوئية أحادية اللون

تشغيل الخط الثالث لعلم المواد MS بتوجيه أول حزمة ضوئية أحادية اللون

عمان – تنوير

نجح باحثو المركز الدولي لضوء السنكرترون (سيسامي) في تشغيل خط الأشعة الثالث للحزمة الضوئية أحادية اللون نحو الحجرة التجريبية لخط علم المواد MS , فاتحين بذلك برنامجا علميا جديدا لدراسة التركيب البلوري الذري للمواد باستخدام حيود الأشعة السينية في المساحيق.
وقال مدير عام مركز السنكرترون (سيسامي) الدكتور خالد طوقان ان خط علم المواد MS هو أول خط بحثي يعتمد على إدخال جهاز مموج تم تثبيته في حلقة التخزين،موضحا استخدامه سابقا في المسارع الضوئي السويسري.
واضاف طوقان في بيان صحفي اليوم انه تم ادخال تعديلات على تصميم خط البحث لتتوافق مع خصائص حلقة التخزين بالمركز وبذلك سيستوعب تجارب حيود الاشعة السينية في المساحيق في نطاق طاقة بين 5 و 25 كيلو الكترون فولت.
واشار الى انه تم توسيع نطاق تطبيقات خط علم المواد لتشمل العديد من مجالات البحث العلمي، على سبيل المثال علوم البيئة ، مواد تخزين الطاقة ، التراث الثقافي وغيرها.
وتابع طوقان: تعد رؤية الحزمة أحادية اللون داخل الحجرة التجريبية أثناء مرحلة التشغيل بمثابة علامة فارقة مهمة لتشغيل خط الأشعة نظرا للبدء حاليا في استقبال المقترحات التجريبية العلمية المراد تنفيذها ؛ بناء على الجدارة العلمية ؛ بحلول منتصف عام2020.
من جانبه قال باحث ومشرف خط علم المواد محمود عبداللطيف "إنها لحظة مثيرة للغاية لرؤية إشارة الأشعة السينية داخل الحجرة التجريبية لخط علم المواد، بأن يصبح الحلم الشخصي لمدة 4 سنوات حقيقة واقعة ، ومحفزا على مواجهة تحديات جديدة .

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top