أهم أفلام "بابا نويل" في السينما العالمية

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

أهم أفلام "بابا نويل" في السينما العالمية

عمان – تنوير

يتمتع سانتا كلوز الشهير ببابا نويل بتاريخ طويل مرتبط بليلة عيد الميلاد في العالم المسيحي. ويعتقد البعض أنه رجل عجوز يرتدي اللون الأحمر، ويجلب الألعاب والهدايا إلى الأطفال الطيبين عشية عيد الميلاد، لكن الواقع أن قصته تمتد إلى القرن الثالث عشر وتعود إلى راهب يدعى القديس نيكولاس الذي ولد تقريبا في عام 280 ميلادية، بمدينة باتارا بالقرب من ميرا التي توجد في تركيا حاليا.

تحكي الأسطورة أن القديس تخلص من كل ثروته التي ورثها من عائلته، وسافر إلى الريف لمساعدة المرضى والفقراء. واحدة من أشهر قصصه تحكي عن ثلاث شقيقات فقيرات أنقذهن القديس من العبودية وزود والدهن بمهور تساعده في تزويجهن.

على مدار سنوات ازدادت شعبية القديس نيكولاس وعرف بحامي الأطفال والبحارة، ويتم الاحتفال بذكرى وفاته في 6 ديسمبر/كانون الأول، وهو يوم -كما يعتقد- من أيام الحظ في الثقافة الغربية لإتمام عمليات البيع والشراء أو الزواج.

 

تاريخ ظهور سانتا كلوز

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مجموعات من الأسر الهولندية اجتمعت لتكريم ذكرى وفاته، خاصة بعد أن احتفظ القديس نيكولاس بسمعة طيبة بحلول عصر النهضة في كثير من الدول أهمها هولندا. وبدأ سانتا كلوز الظهور في الثقافة الأميركية في نهاية القرن الثامن عشر في ديسمبر/كانون الأول 1773، ومرة أخرى عام 1774.

وبحلول عام 1804 قام جون بينتارد عضو الجمعية التاريخية بنيويورك، بتوزيع كروت منقوش عليها صور سانتا كلوز بملابسه المألوفة، في الاجتماع السنوي للجمعية. وكانت الكروت تصور سانتا كلوز يرتدي ملابسه الحمراء، مع جوارب مليئة بالألعاب والحلوى معلقة فوق مدفأة تقليدية

 

معجزة في شارع 34

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، في الفترة بين عيد الشكر وعيد الميلاد في مدينة نيويورك حول شخص يدّعي أنه سانتا كلوز الحقيقي، بينما تحاول مديرة محل لعب الأطفال تلقين ابنتها أن سانتا كلوز ما هو إلا رجل عادي يرتدي ملابس سانتا، في حين أن جارها يجد أن من حق الطفلة التمتع بالفكرة الخيالية عن سانتا كلوز. ويطرح الفيلم تساؤلات عن الإيمان، والخير والشر، وطرق تشكيل معتقدات الأطفال.

 

إرنست ينقذ عيد الميلاد (1988)

يحكي الفيلم قصة سانتا الذي فقد كيس الألعاب الخاص به، وشعوره بالإحباط نتيجة تقدمه في العمر. ويفقد سانتا سحره نتيجة مرور الوقت، مما يوجب نقل وظيفته لشخص آخر حتى يعود السحر من جديد.

ويحاول سانتا البحث عن الشخص المناسب قبل حلول المساء، ثم يجد الشخص المناسب قبل وقت قصير من الموعد، ليستخدم سانتا الجديد سحره لتقديم الهدايا وإنقاذ الكريسماس.

 

العام دون سانتا كلوز (1974)

بعد أن يمرض سانتا كلوز ويعاني من البرد، ينصحه الطبيب بالراحة، فيقرر سانتا أخذ عطلة، وعدم تقديم الهدايا في ذلك العام. وتحاول جارته السيدة كلاوس إقناعه بتغيير رأيه، وتجند اثنين من الجن للعثور على أشخاص ما زالوا يعتقدون في وجود سانتا وأهميته، ليجد سانتا كلوز دافعا للعمل من جديد.

ومع اقتراب أعياد الميلاد يبدأ الأطفال في إرسال هداياهم إلى سانتا، ليقرر القيام برحلته من جديد بعد أن شعر بأهميته للأطفال.

 

كابوس قبل الكريسماس (1993)

فيلم رسوم متحركة، يدور في إطار فانتازي، في عالم مليء بالوحوش والكائنات الخرافية، عن ملك القرع الذي سئم من الحياة في بلدته القديمة، ويقرر إنشاء بلدة جديدة.

تمتلئ بلدته الجديدة بالأشرار الذين يحاولون ترويع الأطفال والآباء. ويحاول جاك ملك القرع معرفة الخطأ الذي ارتكبه لتصبح مدينته الجديدة مخيفة للأطفال، ليدرك في النهاية أن مكانه لا يجب أن يتغير وأن كل أهل مدينته يحبونه وهو أيضا يحبهم، وليس بحاجة للانتقال إلى مكان آخر.

 

سانتا كلوز (1994)

فيلم The Santa Clause، بطولة تيم ألين، تدور أحداثه في إطار كوميدي، بعد أن ينزلق سانتا كلوز الأصلي من فوق سطح أحد المنازل، تاركا رسالة "إذا حدث لي مكروه، فارتدِ بدلتي ووزع الهدايا على الأطفال"، فيقرر ألين خوض التجربة ويتقمص شخصية سانتا ويمر في الأثناء بكثير من المواقف الطريفة.

 

آرثر كريسماس (2011(

فيلم رسوم متحركة يحكي عن آرثر ابن سانتا كلوز المندفع الذي اكتشف أن سفينة سانتا كلوز فائقة التكنولوجيا فشلت في تقديم هدية عيد الميلاد لواحدة من الفتيات، فيحاول إنقاذ عيد الميلاد الخاص بها، ويرافقه في ذلك جده المتهور المهووس بلف الهدايا للأطفال، مع فريق من حيوانات الرنة، في محاولة لحل تلك الأزمة الصغيرة قبل مرور الوقت المناسب.

 

إحضار سانتا (2014)

قبل أيام قليلة من الكريسماس يتم إطلاق سراح ستيف أندرسون بإفراج مشروط بصحبة الضابط المسؤول عنه، الذي يحذره من الذهاب إلى أي مكان من دونه وإلا سيعود للسجن من جديد.

ويتواصل ابن ستيف معه ليخبره أن سانتا كلوز نائم داخل المرآب الخاص بهم. ويتحد الابن والأب لمحاولة إصلاح زلاجة سانتا كلوز، بعد تحطمها ومطاردة الشرطة له في كل مكان.

وبالتـأكيد فإنه إلى جانب الأفلام السابقة توجد العشرات من الأفلام الأخرى التي لعب سانتا كلوز دور البطولة فيها، والكثير منها بدأ يظهر خلال هذا الشهر على العديد من القنوات وخدمات بث الأفلام مثل نتفليكس وأمازون برايم وهولو وغيرها.
 

الجزيرة


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top