قسطرة معقدة يجريها فريق مشترك في مستشفى الملك المؤسس

قسطرة معقدة يجريها فريق مشترك في مستشفى الملك المؤسس

عمان – تنوير

اجرى فريق طبي أردني بمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وبالتعاون مع الدكتور ساهر صبري من مستشفى واشنطن الجامعي عمليتي قسطرة معقدة للكبد والطحال تجرى لأول مرة في المملكة لمريضين 39 عاما و50 عاما.

وأجريت العملية على هامش ورشة عمل عقدت في قسم الأشعة الأسبوع الماضي لمرضى يعانون من انسداد مزمن في الوريد البابي للكبد والطحال. وقال منظم الورشة العلمية استشاري الأشعة التداخلية في مستشفى الملك المؤسس الدكتور مأمون العمري، ان العمليات اجريت من خلال ثلاث قسطرات تمت في آن واحد لكل مريض، قسطرة بقطر 1 ملم من خلال الكبد، وقسطرة بقطر 2 ملم من خلال الطحال، وقسطرة بقطر 3 ملم من خلال الرقبة وهي طريقة جديدة على مستوى العالم وتجرى لأول مرة في المملكة وتعتبر من الحالات النادرة على مستوى العالم.

وأضاف أن العملية اجريت بهدف فتح الوريد البابي وتركيب شبكات وتحويلات لمجرى الدم من اجل تخفيف الضغط الوريدي وما ترتب عنه من نزيف متكرر داخل الأمعاء واستسقاء داخل البطن وخلل في وظائف الكبد. واستغرقت كل عملية نحو 4 ساعات عمل متواصلة تكللت جميعها بالنجاح، وحالة المرضى مستقرة،مشيرا الى ان العمليات تمت بالتعاون مع الدكتور ساهر صبري من جامعة جورج تاون الأميركية وهو رئيس قسم الأشعة التداخلية في مستشفى واشنطن الجامعي.
 

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top