جيدكو تحصل على إدارة وتنفيذ مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية

جيدكو تحصل على إدارة وتنفيذ مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية

عمان – تنوير

حصلت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (جيدكو) على الموافقة على إدارة وتنفيذ مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط.
وجاءت الموافقة لــ"جيدكو" بصفتها قائداً للمشروع الذي يضم اليونان وإيطاليا وإسبانيا وتونس بقيمة إجمالية 1.194 مليون يورو ممولة من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ENI CBCMED .
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي، إن هذا المشروع يأتي ضمن الأهداف الوطنية التي تسهم المؤسسة بتحقيقها لتحسين وتطوير بيئة الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، مشيرا الى ان المؤسسة عضو في شبكة المشاريع الأوروبية، وتعتبر كذلك من المؤسسات الرائدة بتعزيز النظام الإيكولوجي للأعمال في الأردن ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم طوال دورة حياتها بالكامل.
وأضاف الدكتور الزعبي أن الأولوية الرئيسية للمشروع تتمثّل بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة الإبداعية حديثة الإنشاء ضمن إطار أعمال المشاريع المتوسطة وصغيرة الحجم.
وأوضح أن أهداف المشروع تتمثّل بالمساهمة بتعزيز إمكانيات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية، اضافة الى تعزيز قدرات الجهات المعنية لتثمين وتقدير المشاريع الناشئة والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وبرامج التسويق.
وأشار الدكتور الزعبي إلى ان المشروع يعمل على تحديد وتطوير خدمات دعم حقوق الملكية الفكرية وذلك بإعداد وتحديث خطط استراتيجية لعمليات الدعم وإعداد وتطوير عمليات دعمها من خلال الدعم المباشر للمؤسسات المشاركة.
وبيّن الزعبي أنه سيتم اختيار خدمات مبتكرة ستقوم المؤسسة بتقديمها للمشاريع المستهدفة بناءً على نتائج تحليل الاحتياجات والأخذ بعين الاعتبار الخبرات والأولويات المتاحة، تتمحور حول الخدمات التشخيصية والعلاجية للملكية الفكرية والخدمات الفنية للتحوّلات التكنولوجية، ودعم الملكية الفكرية بمشاريع البحث والابتكار، لافتاً إلى أنه سيتم إطلاق برامج تنافسية للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة والرياديين من الشباب والشابات للحصول على منحة تقدر ب 10آلاف يورو، حيث سيتم الإعلان عن آلية الاختيار في المواقع الالكترونية المخصصة للدول المشاركة.
كما يهدف المشروع إلى مراجعة سياسات وقوانين الملكية الفكرية في الدول المشاركة، من خلال تشكيل مجموعات عمل واعداد حلقات نقاشية لمراجعة السياسات وتحديد الأولويات والفرص لتطوير القوانين التي تتعلّق بالملكية الفكرية في البلدان المستهدفة، بحيث يتم اعداد مقترحات لتغيير السياسات المتعلقة بقوانين الملكية الفكرية لتقديمها للجهات الحكومية المعنية في الدول المشاركة لتتلاءم مع القوانين الدولية.
وبيّن الزعبي أن المشروع يستهدف المشاريع الناشئة والصغيرة ومتناهية الصغر ومشاريع الشباب بمحافظة إربد العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي، لافتاً إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى ستة وثلاثين شهراً.
وقال أن الاهتمام بالحقوق الفكرية للمشاريع في المنطقة الأورو-متوسطية ومنها الأردن يعدّ أمرًا ضروريًا لمساعدتها على تحقيق نمو ذكي ومستدام وشامل، مؤكداً على دور المؤسسة بمساعدة قطاع المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ودعمها باعتبارها المحرك الرئيسي للتنمية الإقتصادية بشكل أكثر فعالية.

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top