38% من الاطباء الأردنيين مدخنون

38% من الاطباء الأردنيين مدخنون

عمان – تنوير

كشف رئيس جمعية مكافحة التدخين الاردنية الدكتور بسام حجاوي، الجمعة، عن انتشار ظاهرة التدخين بين الاطباء الأردنيين بنسبة مئوية تصل إلى 38%.

وأكد حجاوي  أنه بالرغم من معرفة الاطباء بمخاطر التدخين غير ان عام 2019 سجل ارتفاعا بنسبة انتشار التدخين بين الاطباء الى 38 بالمئة.

وقال، إن معدلات انتشار ظاهرة التدخين بين طلبة الجامعات في السنة الاولى وصلت 10% غير أن النسبة ترتفع عند السنة الرابعة الى 44%.

واوضح حجاوي، أن الأردن تحتل المرتبة الثانية في العالم على مستوى معدلات انتشار التبغ بكافة أشكاله، حيث زادت معدلات الانتشار عن 75٪ بين الذكور البالغين للعمر 25 سنه فاكثر.

وأضاف، أن تدخين الارجيلة بين الشباب في الفئة العمرية دون ١٨ سنة سجل ارتفاعا الى 25 بالمئة، اي أنه من بين 5 من المراهقين أحدهم يدخن الارجيلة، مشيرا الى أن 50٪ من المدخنين المراهقين في الأردن لديهم اب او ام مدخن او كلاهما.

وبحسب الحجاوي، أن 75 % من مقاهي العاصمة لا تلتزم بالتعليمات المنصوص عليها بقانون الصحة، مؤكدا ان معظمها غير مكتملة لمتطلبات استقبال المدخنين.

وعن اثار التدخين لغير المدخنين أكد أن ٥٠٪ من الأطفال الرضع وكبار السن ولحوامل في الأردن يتعرضون للتدخين السلبي من المدخنين.

ولفت الى ان 20٪ من الأحداث يشترون السجاير من أماكن بيعها دون رادع بالرغم من ان قانون
الصحة العامة يمنع ذلك.

عمون


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top