اكتشاف نوع جديد من الكواكب.. سيغير فكرتنا عن الكون

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

اكتشاف نوع جديد من الكواكب.. سيغير فكرتنا عن الكون

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن وجود نوع جديد من الكواكب يمكن أن يغير نظرة البشر إلى الكون.

واكتشفت ثلاثة مناظير "كبلر" الفضائية التابعة لـ"ناسا" الكواكب الجديدة، التي يعتقد أن لها كثافة منخفضة للغاية، وقد تم وصفها بـ "super-puffs".

ومع ذلك فقد تم تعيينها كنوع جديد من الكواكب من قبل "ناسا"، بعد دراسة قام بها علماء في جامعة كولورادو بولدر والتي من المقرر أن تنشر في المجلة الفلكية.

وتعتبر الكواكب كبيرة مثل كوكب المشتري، وهو أكبر كوكب في نظامنا، لكن لديها كتلة أقل 100 مرة، وفقًا لصحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية.

ولدى هذه الكواكب كثافة 0.1 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وتشبه إلى حد كبير كثافة خيط الإسنان.

وعلق زاخوري بيرتا تومبسون، الذي شارك في تأليف الدراسة على موقع جامعة كولورادو بولدر على الإنترنت، قائلاً: "هذا مثال صارخ حول الكواكب الخارجية بشكل عام، إنها تتيح لنا فرصة لدراسة عوالم مختلفة تمامًا عن عالمنا، لكنها تضع الكواكب أيضًا في نظامنا الشمسي في سياق أكبر".

حاول الباحثون استخدام عدسة هابل بالأشعة تحت الحمراء لمشاهدة الضوء الذي يمر عبر الغلاف الجوي للكواكب، وهي تقنية تستخدم لمعرفة المواد الكيميائية في الغلاف الجوي لها".

ومع ذلك، لم يتمكنوا من رؤية أي إشارات كيميائية، ويبدو أن الكواكب كانت ملبدة بالغيوم.

وقال أحد الباحثين: "لقد أثارت هذه الكواكب فضولنا بالتأكيد للتوصل إلى ما يحدث بها"، مضيفًا: "توقعنا العثور على الماء، لكننا لم نتمكن من ملاحظة إشارة لأي جزيء".

وأدى ذلك إلى الشك في أن الكواكب يمكن أن تكون محاطة ببلورات الميثان أو الملح، ما يفسر رد فعل ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وعلى الجانب الآخر، فشلت كبسولة رواد الفضاء الجديدة لشركة "بوينج" في الوصول لمدار محطة الفضاء الدولية، أمس الجمعة.

وانطلقت الكبسولة "سي.إس.تي-100 ستارلينر" بنجاح من كيب كنافيرال في فلوريدا، لكن عطلا بجهاز التوقيت حال دون وصول المركبة إلى المدار الذي كان سيضعها على الطريق للالتحام بمحطة الفضاء.

ويعد هذا الاختبار هو أحد أهم الإنجازات المطلوبة لبرنامج الطاقم التجاري لناسا، للموافقة على استخدام الكبسولة في سفر البشر للفضاء.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top