هيئة الترقيم تنفّذ المرحلة الثانية من برنامج تأهيل المنتجات

هيئة الترقيم تنفّذ المرحلة الثانية من برنامج تأهيل المنتجات

عمان – تنوير

تبدأ شركة هيئة الترقيم الأردنية مطلع العام المقبل تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تأهيل المنتجات الاردنية للعرض عبر وسائل التكنولوجيا الرقمية وفقا لمعايير عالمية.
وسيتم استمرار التعاون مع مئة شركة جديدة وربطها مع منصة دولية ضمن مرحلة تجريبية تهيئ عرض هذه المنتجات عالميا ضمن مشروع تنفذه المنظمة الدولية للترميز.
وتعمل الشركة على إعداد خطة جديدة للتدريب تتضمن دورات على مدار العام بشكل يسمح للشركات والأفراد المشاركة بما يتناسب مع أوقاتها حيث سيتم ادخال خدمة التدريب (اون لاين) بدورات متخصصة في مجال الترميز والباركود ومنح شهادات بشكل مباشر وتقديم دورات تدريبية في مجال ادارة سلسلة توريد من خلال برنامج دولي ومنح شهادات دولية معتمدة بعد توقيع اتفاقية مع مؤسسة كندية متخصصة.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية الدكتور بشار الزعبي أن الشركة تعتبر غير ربحية مملوكة بالكامل للمؤسسة حيث تقدم خدماتها حاليا الى ما يزيد عن 2500 شركة اردنية تمثل قطاعات صناعية وتجارية اضافة الى قطاع الخدمات.
وأضاف الزعبي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن الشركة تساعد الشركات في توفير بيانات منتجات منظمة ووصفية موثوقة وفق معايير عالمية تشمل نظام تصنيف عالمي موحد وبيانات رئيسية عن المنتج تسمح لها بالتواجد عبر مختلف الوسائل الرقمية وتمكينها من مواكبة التطورات المستقبلية والحصول على بيانات احصائية مهمة لمعرفة رغبات المستهلك وبالتالي تحسين تجربة المستهلك.
وأوضح الدكتور الزعبي أن الشركة عملت على تطوير مجموعة من الخدمات الالكترونية بهدف التسهيل على الشركات الاردنية للحصول على خدمات خاصة بترميز منتجاتها عبر الموقع الالكتروني للشركة www.gs1jo.org.jo،.
وبين الزعبي أن عدد الشركات التي استفادت من هذه الخدمات بلغ 900 شركة أردنية من أصل 1450 شركة مسجلة على قاعدة البيانات، كما بلغ عدد المنتجات المسجلة على قاعدة البيانات لهذا العام 35000 منتج من إجمالي العدد الكلي للمنتجات البالغ 534183 منتجا.
واشار الى أنه تم تشكيل لجنة وطنية برئاسة المدير التنفيذي للشركة لدراسة اصدار تعليمات بالزامية وضع الباركود على جميع المنتجات التي تباع للمستهلك النهائي في السوق المحلّي تضم القطاعين العام والخاص حيث تم عقد اجتماعها الاول وستواصل اللجنة اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة للخروج بتوصيات لاصدار هذه التعليمات.
وقالت المدير التنفيذي للشركة مي قموه أنه سيتم استضافة مؤتمر السيدات من المدراء التنفيذيين لهيئات الترقيم في العالم والذي يتناول دور المرأة في المواقع القيادية وتمكينها في مجال التكنولوجيا، كما تم الاتفاق مع المنظمة الدولية للترميز على بدء العمل ببرنامج جودة البيانات حيث يستغرق هذا البرنامج من عامين الى ثلاثة أعوام على أن يتم توفير هذه الخدمة مستقبلا للشركات الاردنية لتتمكن من ترتيب وتوصيف بياناتها وفق أسس علمية وبشكل يسهم في رفع كفاءة العمل وتلبية متطلبات الاسواق في ظل التطورات التكنولوجية وانتشار عمليات التسوق الالكتروني.
وفيما يتعلق بقطاع الرعاية الصحية أوضحت قموه أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل جديدة تضم شركات الادوية والمستشفيات لدراسة التطورات والتوجهات المستقبلية بعد الانتهاء من وضع معايير الترميز للادوية بما يتوافق مع التشريعات في دول العالم والاطلاع على أهم الممارسات والتطبيقات العملية في مجال تتبع الادوية وترميز المستلزمات الطبية ودراسة انشاء قاعدة بيانات محلية خاصة بالمنتجات الدوائية.
وأشارت قمّوه إلى أنه سيتم ادخال خدمة اي- فواتيركم لتمكين الشركات من انهاء معاملاتهم الكترونيا دون الحاجة الى مراجعة الشركة ،كما سيتم دراسة تسهيل اجراءات طلب الحصول على الخدمات المختلفة عبر الانترنت .
وبيّنت أنه تم ادخال خدمة تصوير المنتجات وقياس أبعاد المنتج حيث تم استحداث استديو للتصوير مجهز بالتقنيات اللازمة وكادر تدريبي مؤهّل، كما وفّرت الشركة خدمة فحص جودة طباعة الباركود لضمان قراءته عبر نقاط البيع والتطبيقات الخاصة به خاصة وأن الشركة توفر هذه الخدمات مجانا لغاية خمس منتجات خاصة بمالك العلامة التجارية لافتةً إلى أنه استفادت خلال هذا العام 70 شركة أردنية من خدمات تصوير وقياس أبعاد المنتج بواقع 350 منتجا كما استفادت 10 شركات من خدمة فحص جودة الباركود.
وتدرس الشركة بحسب قموه حاليا تقديم خدماتها الى قطاع البنوك والمؤسسات المالية وغيرها من المنشآت من خلال منح أرقام تعريف الكيانات القانونية LEIs اذ أن هذا الرقم التعريفي مطلوب للامتثال للوائح الأوروبية والدولية، ولتتمكن الشركة من تقييم حاجة السوق الاردني من قبل مرجعية وطنية هي شركة هيئة الترقيم الاردنية كوكيل مسجل بصفتها عضواً في المنظمة العالمية GS1 والمعتمدة كمشغل للخدمة من قبل المؤسسة العالمية لمعرّف الكيان القانوني .
وأشارت قمّوه إلى أن الشركة تساعد الشركات على توفير بيانات منتجات منظمة ووصفية موثوقة وفق معايير عالمية تشمل نظام تصنيف عالمي موحد وبيانات رئيسية عن المنتج تسمح لها بالتواجد عبر مختلف الوسائل الرقمية وتميكنها من مواكبة التطورات المستقبلية، لافتة أن الشركة توفّر منصة الكترونية تضم غالبية المنتجات تمكّن جهات عديدة من الاستفادة من هذه المنصة وبالتالي حصول المستهلك على خدمات اضافية

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top