توجهات لتطوير هوية أحوال مدنية شاملة بكلمة مرور

توجهات لتطوير هوية أحوال مدنية شاملة بكلمة مرور

عمان – تنوير

اكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة إن الوزارة تسعى للتوسع في ، ووصول الانترنت لجميع مناطق المملكة، فضلًا عن التحول إلى الدفع الإلكتروني (خدمات مالية رقمية) العام المقبل.

وأشار إلى أن العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية في دول أوروبا وسنغافورة وقطر، قامت بفتح مكاتب لها في المملكة، قائلًا إن 22 ألف موظف أردني يعملون في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمملكة.

ولفت الغرايبة إلى أن الحكومة عملت على توسيع خدماتها الإلكترونية، حيث أصبح هناك 295 خدمة إلكترونية مفعلة حاليًا، منها 50 خدمة أساسية، مضيفًا أنه تم إصدار 2500 جواز سفر و11 الف شهادة ميلاد عبر الخدمات الإلكترونية.

ولفت إلى سعي الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتعليم مساق البرمجة لطلبة المدارس، فضلًا عن سعيها لتحويل كل محطات المعرفة المنتشرة في المحافظات إلى حاضنات أعمال تحوي المستلزمات للرياديين، بُغية التسهيل والتوفير عليهم من استئجار المكاتب والكلف المالية الأخرى.

وأكد الغرايبة عدم وجود أي توجه لدمج هيئة قطاع تنظيم الاتصالات بالوزارة لأن الممارسات الفضلى العالمية لا تؤيد ذلك.

وبشأن الأمن السيبراني، بين أن الهدف منه هو حماية الدولة الأردنية من تعرضها لأي خطر إلكتروني من دول معادية، فضلًا عن الحماية من الأخطار المتصاعدة عالميًا، مؤكدًا حاجة العالم إلى 5ر3 مليون موظف مختص في مجال الأمن السيبراني.

وحول البطاقة الذكية، قال: إنها العام المقبل سيشهد إصدار كل الوثائق التي يحتاجها المواطن من خلال البطاقة التي ستضم أسم المستخدم (الرقم الوطني)، وكلمة السر (يفعلها المواطن)، من خلال شريحة توجد داخل البطاقة، كما سيتم تخصيص 50 محطة متنقلة في الوزارات والمؤسسات الحكومية لتفعيل كلمة السر، بهدف الاستفادة من هذه الخدمة من خلال تطبيق معين لهذه الغاية.

وأوضح أن المواطن يستطيع من خلال تلك الخدمة، فتح حساب بنكي وتجديد جواز سفره، وخدمات أخرى كذلك دون الحاجة لمراجعة الجهات المعنية، ما يعني توفير الوقت والجهد والمال.

جفرا نيوز


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top