الأمانة تبدا بتوزيع حاويات "فرز" النفايات

الأمانة تبدا بتوزيع حاويات "فرز" النفايات

عمان – تنوير

باشرت أمانة عمان عملية توزيع 2000 حاوية جديدة في حي الرضوان بمنطقة زهران، ضمن مشروع حماية المناخ والموارد من خلال الاقتصاد الدائري "فرز النفايات من المصدر"، بالتعاون مع مؤسسة رواد المستقبل، وتمويل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
والحاويات تنقسم إلى صغيرة بسعة 240 لترا، وكبيرة بسعة 1100 لترات، وصممت بشكل يتيح التمييز بينها بحيث تكون الحاويات ذات الغطاء الأصفر للنفايات القابلة للتدوير "الجافة"، وذات الغطاء الرمادي للنفايات العضوية وغير القابلة للتدوير.
وسيتم اعتباراً من مطلع العام المقبل بعد الانتهاء من عملية التوزيع البدء باستخدام الحاويات الجديدة وسحب القديمة، وستكون عملية جمع النفايات المفروزة لمرة واحدة اسبوعياً ونقلها لمستودع في مكب الغباوي لفرزها نهائيا، وجمع النفايات الاخرى مرتين اسبوعيا.  وكشف مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية في الأمانة المهندس عمر عربيات أن المرحلة الثانية سيتم إطلاقها منتصف العام المقبل في حي الرواق والجرن بمنطقة بسمان، ووسط البلد كموقع تجاري.
وأشار إلى ان كلفة إدارة النفايات في مدينة عمان بلغت نحو 65 مليون دينار، 70 بالمئة منها لجمع ونقل النفايات، وسيسهم المشروع بتخفيض هذه الكلفة وإطالة عمر مكب الغباوي من خلال تقليل حجم النفايات المرسلة اليه.
واختير حي الرضوان كمرحلة تجريبية للمشروع لتنوعه التنظيمي من بيوت سكنية ومحلات تجارية ومؤسسات حكومية ومدارس وفنادق ومستشفيات وسفارات، وسبق عملية التوزيع إطلاق حملة في الحي تحت شعار " افرزها صح " استمرت 3 اسابيع للتعريف بالمشروع وأهدافه.

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top