الأردن في المرتبة الثانية عالميا بعدد المدخنين

الأردن في المرتبة الثانية عالميا بعدد المدخنين

عمان – تنوير

قال رئيس الوزراء الأسبق المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران، إنّ نسبة المدخنين في الأردن ارتفعت لتحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، والمركز الثاني في العالم.

وأضاف خلال ندوة بعنوان الإعلام والتدخين والواقع المأمول في جامعة البترا، أمس الخميس، أنّ “نسبة المدخنين بين الذكور 70 بالمئة، بينما انخفض تعاطي التبغ في العالم بنسبة 20 بالمئة وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، لافتًا دور وسائل الاعلام في تشكيل اتجاهات صحية تساعد في مواجهة الظواهر الصحية السلبية وفي مقدمتها التدخين”.

من جهتها دعت الأميرة دينا مرعد رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، خلال الندوة وسائل الإعلام إلى كشف دور شركات التبغ العالمية ووسائلها الدعائية التي تتلاعب بالعقول وتشكك بمضار التدخين.

وقالت مخاطبة الإعلاميين المشاركين في الندوة “وجب تغيير طريقتنا في الحديث عن التدخين نحن نتحدث عن مضار التدخين لكننا لا نتحدث عن الصورة كاملة ويجب الحديث عن اللاعبين الكبار من شركات التبغ العالمية”.

واعتبرت أن الوسائل الدعائية التي تستخدمها شركات التبغ العالمية تتلاعب بعقول المدخنين بالتشكيك في نتائج الدراسات التي تربط التدخين بالسرطان، قائلة إن التشكيك بنتائج تلك الدراسات يدفع المدخنين إلى “الدفاع عن صناعة التدخين، بعد ذلك تقف الشركات بعيدة عن الجدال حول مضار التدخين وأثره على صحة الإنسان”.

وأضافت “من المستغرب جدًا أن نوضع كمؤسسات وأفراد نكافح التدخين في موقف الدفاع لإثبات وجهة نظرنا حول مضار التدخين”، وقالت إن المدخنين “لا يدفعون الثمن من نقودهم فقط، بل يدفعونه من حياتهم أيضًا، بينما معظم المدراء التنفيذيين لشركات التبغ يتقاضون رواتب بالملايين سنويًا ولا أحد منهم يدخن”. 

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top