تشغيل 3 مدن صناعية جديدة في الأردن

تشغيل 3 مدن صناعية جديدة في الأردن

عمان – تنوير

أعلن مساعد المدير العام لشؤون المدن الصناعية معتز نمروقة عن تشغيل ثلاث مدن صناعية جديدة في منتصف العام المقبل في محافظات السلط ومأدبا والطفيلة.

 

وبين نمروقة في مؤتمر صحفي ، الثلاثاء ، ان قانون الاستثمار الأردني عصري ومناسب للمستثمرين للعرب والأجانب ، ويقدم لهم امتيازات وحوافز مهمة.

 

ونفى  مغادرة أي مستثمر لمدينة الحسن الصناعية أو هروب المستثمرين بسبب معيقات من المدينة ، قائلا ان حالات ترك المستثمرين للمدينة فردية ، وأسبابها متنوعة مثل عدم المقدرة على التسويق او حصول خلاف بين الشركاء او تعثر لسوء الادارة.

 

وأضاف ان نسبة الإشغال بمدينة الحسن الصناعية وصلت ٩٩% والامور الاستثمارية بخير حيث تجري توسعة جديدة ، مبينا ان فكرة التوسعة جاءت نتيجة الطلب المتزايد على الاستثمار في المدينة، و سيدعم المسيرة المتميزة لمدينة الحسن الصناعية خاصة وأنها تستحوذ على ما يزيد عن 90% من صادرات محافظة اربد الصناعية.

 

 

من جهته طالب رئيس جمعية مستثمري مدينة الحسن الصناعية عماد النداف ، بتعديل التشريعات الناظمة للعمالة الاردنية والاجنبية بحيث لا ينطبق على العامل الاجنبي رفع الحد الادنى للأجور بالتساوي مع العامل الاردني. 

 

وبين النداف ان العامل الاجنبي يرتبط بعقود مسبقة مع اصحاب العمل حسب الاتفاقيات الموقعة بين المصنع وبلد المنشأ للعمالة يحدد فيها قيمة اجره الشهري والذي يكون بالعادة اعلى من الحد الادنى للأجور، فيما يفرض القانون رفع اجرته عند اي تعديل على الحد الادنى للأجور ومساواته بالعامل الاردني الذي تحكمه القوانين الاردنية ما يرفع الكلف التشغيلية على المستثمرين.

 

ودعا النداف الى عدم تطبيق العطل الطارئة بسبب الظروف الجوية على العمالة الوافدة في المدن الصناعية باعتبار ان سكنهم يقع داخل تلك المدن بخلاف العمالة المحلية التي تأتي من أطراف المحافظات.

وانتقد النداف عدم تطبيق فترة تصويب الاوضاع للعمالة الوافدة بالنسبة للمدن الصناعية اسوة بالقطاعات الأخرى.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top