تصويت تاريخي في "النواب الأمريكي" على مساءلة ترامب

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

تصويت تاريخي في "النواب الأمريكي" على مساءلة ترامب

عمان – تنوير

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية، نانسي بيلوسي،، أنّ المجلس سيصوّت صباح الأربعاء على توجيه قرار اتّهامي إلى دونالد ترامب، الذي سيصبح حالما يوافق النواب على القرار ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.

وقالت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس، في رسالة وجهتها مساء الثلاثاء إلى أعضائه الديمقراطيين، إنّ "مجلس النواب سيمارس غدا إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس".

وبعد أقلّ من ثلاثة أشهر على القضية الأوكرانية، سيصوّت مجلس النواب -الذي يهيمن عليه الديمقراطيون- على توجيه تهمتين إلى الرئيس الجمهوري، هما "استغلال السلطة"، و"عرقلة عمل الكونغرس".

وأضافت بيلوسي في رسالتها: "للأسف الشديد، لقد بيّنت الوقائع أنّ الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية، وأعاق عمل الكونغرس؛ لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة، وفوق الدستور، وفوق الشعب الأمريكي. في أمريكا ليس هناك أحد فوق القانون".

ونظرا إلى الأكثرية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس النواب، سيصبح ترامب، الأربعاء، ثالث رئيس أمريكي يخضع لإجراء العزل، بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998.

واستقال ريتشارد نيكسون عام 1974، قبل تصويت مجلس النواب مباشرة على توجيه قرار اتهامي إليه بقصد عزله. ولم تتم إدانة جونسون ولا كلينتون في مجلس الشيوخ.

ومن غير المرجّح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ؛ نظرا إلى أنّ الأكثرية فيه من الجمهوريين.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top