بتهمة الثراء غير المشروع.. الادعاء الفرنسي يطالب بسجن رفعت الأسد

بتهمة الثراء غير المشروع.. الادعاء الفرنسي يطالب بسجن رفعت الأسد

عمان – تنوير

طالب ممثلون للادعاء الفرنسي، بالسجن لمدة أربع سنوات وغرامة قدرها 10 ملايين يورو (11 مليون دولار) على عم رئيس النظام السوري بشار الأسد بسبب “مكاسب غير مشروعة، بالإضافة  إلى مصادرة ممتلكاته التي تم التحفظ عليها أثناء التحقيق حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية.

 

واتهم ممثلو الادعاء رفعت الأسد وزير الدفاع السوري ونائب الرئيس سابقا، في بداية محاكمته يوم الإثنين، باختلاس أموال الدولة السورية لبناء امبراطورية عقارية في فرنسا بقيمة نحو 90 مليون يورو في فرنسا وحدها، وتصل هذه الامبراطورية حتى بريطانيا في جبل طارق وخصوصاً في إسبانيا حيث يملك أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بـ691 مليون دولار تمت مصادرتها في 2017  بحسب صحيفة القدس العربي.

 

من جهته  ينفي رفعت الأسد الذي يغيب عن المحاكمة لأسباب طبية ارتكاب أي مخالفات، ورغم تقديم محاميه وثائق تثبت تلقيه هبات تصل إلى نحو 25 مليون دولار بين 1984 و2010، سجل المحققون تحويلات بقيمة 10 ملايين دولار فقط من بلد خليجي.

 

وكانت جمعية "شيربا" الفرنسية لمحاربة الفساد قد قدمت قبل ست سنوات شكوى ضد رفعت الأسد بتهمة حيازة ممتلكات بأموال غير مشروعة واختلاس الأموال العامة، لتعين السلطات القضائية الفرنسية قاضياً للتحقيق في الملف.

 

وأظهر التحقيق القضائي أن عم رئيس النظام السوري استحوذ عن طريق شركات تتخذ من ملاذات ضريبية مقرا لها على عقارات كبرى في فرنسا في أوائل الثمانينيات، إذ يمتلك قصرين وأربعين شقة في باريس، ومزرعة خيول قرب العاصمة الفرنسية، ومكاتب في مدينة ليون وغيرها بحسب الجزيرة نت.

 

يشار إلى أن رفعت الأسد خضع   للتحقيق في فرنسا منذ العام 2014، ويعد أحد الأركان السابقين للنظام السوري وقائد "سرايا الدفاع" وهي قوات خاصة كان لها دور أساسي في الهجوم الدموي على مدينة حماة في وسط سوريا عام 1982، وارتكاب مجزرة في سجن تدمر سيء السمعة. لكنه أرغم على مغادرة سوريا في العام 1984 بعد أن قاد انقلابا فاشلا ضد شقيقه حافظ الذي حكم سوريا منذ 1971 وحتى وفاته في 2000، وعاش متنقلا بين بريطانيا وفرنسا.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top