"الضريبة" توضح حقيقة تخفيض إعفاءات الأسرة

"الضريبة" توضح حقيقة تخفيض إعفاءات الأسرة

عمان – تنوير

أوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل خلال عام  2020 ستبقى كما هي عليه الحال في العام الحالي  (23) ألف دينار ولم يحدث أي تغيير على مجموع الإعفاءات وانما تغير هيكل الإعفاءات بحيث سيصبح الإعفاء الشخصي (9) آلاف دينار و (9) آلاف دينار للمعالين.

وانسجاما مع نظام الفوترة اصبح اعفاء الاسرة خلال عام 2020  مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة 5الاف دينار بدلا من 5 آلاف دينار حيث منح القانون ألف دينار للمكلف والف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد اقصى ثلاثة اولاد.

وبينت ان القانون المعدل قد منح الأشخاص ذوي الإعاقة المستمرة والدائمة اعفاء بواقع (2000) دينار لكل معاق مهما بلغ عددهم تضاف الى مجموع الاعفاءات السابقة.

واشارات انه يحق للشخص الطبيعي الأردني غير المقيم الاستفادة من الإعفاءات الخاصة بالمعالين المقيمين في المملكة إذا كان يتولى إعالتهم.

 

واوضحت الدائرة للمكلف المرأة المعيلة الحق في الحصول على الاعفاء للمعالين وفي حال التقدم للاستفادة من هذا الإعفاء من اكثر من مكلف معيل يتم تقاسمها حسب نسبة الإعالة شريطة تقديم فواتير او مستندات معززه لذلك والا فانه يتم تقاسمها بالتساوي بين المعيلين.

كما اوضحت الدائرة انه لغايات احتساب ضريبة الدخل فان كل فرد في الاسرة من غير الزوج والزوجة يعامل مكلف مستقل عن الدخل الذي يحققه ولا يدخل الدخل الذي يحققه ضمن دخل رب الاسرة.

واشارت الدائرة إلى ان إقرارات ضريبة الدخل التي سيتم تقديمها اعتبارا من 1/1/2020 تتعلق بالدخل المتحقق خلال العام الحالي.                   


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top