حفل تأبين لـ أمجد ناصر في عمّان

حفل تأبين لـ أمجد ناصر في عمّان

يقيم بيت الثقافة والفنون حفل تأبين للشاعر الراحل أمجد ناصر؛ بمناسبة مرور أربعين يوما على رحيله، الساعة السابعة مساء من يوم الثلاثاء الموافق 17 ديسمبر 2019، مقرّ بيت الثقافة الكائن في جبل الحسين.

 

وأعلن بيت الثقافة والفنون عن أنّ الدكتورة هناء البواب ستقوم بإدارة الحفل الذي يتحدث فيه الدكتور خلدون امنيعم، فيما تقرأ الشاعرة زليخة أبو ريشة من نصوص الشاعر الكبير.

عمل ناصر في الصحافة العربية في بيروت وقبرص سنة 1977، ثم أقام في لندن وساهم هناك في تأسيس صحيفة "القدس العربي" سنة 1987، وتولّى إدارة التحرير والإشراف على القسم الثقافي في الصحيفة منذ 1989. وكان قد أصدر مجموعته الشعرية الأولى "مديح لمقهى آخر" عندما كان في الرابعة والعشرين من العمر، ولم يتوقف عن الكتابة والأنشطة السياسية منذ حينها. يقول ناصر إنه طلب من الطبيب موعدا محددا لمعرفة وقت وفاته لأن لديه "أكثر من كتاب يعمل عليه".

وللراحل نحو عشرين كتاباً في الشعر والرواية وأدب الرحلات، حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بمنحه جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب في سبتمبر 2019 بحضور رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز؛ نظرا لما قدَّمه من إسهامات حقيقيَّة في شحن التجربة الشعرية المعاصرة.


وكان ناصر قد اتخذ قراراً بالعودة إلى مسقط رأسه محافظة المفرق، في أيامه الأخيرة، بعد سنين عديدة قضاها في المهجر، قبل أن يغيّبه الموت بتاريخ 31 أكتوبر الماضي عن عمر ناهز الرابعة والستين بعد صراعٍ مع مرض السرطان، حيث عبَّر المثقّفون في الوطن العربي عن حزنهم على رحيل ناصر، رغم أن موته لم يكن مفاجئاً بالنسبة للكثيرين حيث كشف الشاعر الراحل عن تفاصيل آخر زيارة لطبيبه في مستشفى بلندن، حيث كان يقيم قبل عودته للأردن. واعتبرها الكثيرون قصيدة رثاء مبكرة لنفسه.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top