كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة الأربعاء

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة الأربعاء

عمان – تنوير

 

 يتعمق تأثير المُنخفض الجوي، المُصنف من الدرجة الرابعة، المُرفق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة، حيث يُتوقع أن تتشكل وتعبر جبهة هوائية جديدة أجواء المملكة، اليوم، بشكل بطيء، بدءا من شمال البلاد، حسب موقع طقس العرب.
وأفاد الموقع بأنه يطرأ، نهارا، انخفاض حاد على درجات الحرارة، ويحدث انقلاب جذري على الأجواء، بحيث تُصبح درجات الحرارة دون معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية.
ويكون الطقس في وسط وجنوب وشرق المملكة عاصفا ومُغبرا وباردا في مُعظم الأوقات، وقارس البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية من هذه المناطق، مع احتمالية هطل زخات محلية ومُتقطعة من البَرَد والثلج أحياناً. في حين يكون الطقس مُغايراً في شمال المملكة، إذ يبدأ عبور جبهة هوائية جديدة تلك المناطق تترافق مع طقس بارد وعاصف وغائم وماطر، وتكون الأمطار غزيرة ومُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد، كما تتساقط الثلوج وتتراكم فوق المُرتفعات الجبلية في شمال المملكة التي يزيد ارتفاعها على 900 متر عن سطح البحر.
وتمتد ذات الجبهة الهوائية والأجواء المُرافقة لها بشكل تدريجي نحو المناطق الوسطى من المملكة مع ساعات العصر والمساء. وفيما تكون الرياح جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 100 كيلومتر / ساعة، وتتسبب بحدوث موجات غبارية تحد من مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير وخاصة في المناطق الصحراوية، تكون بخليج العقبة جنوبية معتدلة الى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً.
أما ليلا، فأوضح “طقس العرب” أنه يكتمل عبور الجبهة الهوائية أجواء المملكة تدريجيا، حيث يكون الطقس شديد البرودة وغائماً وماطراً على فترات في مناطق عِدّة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط زخات من البَرَد الذي يكون كثيفاً أحياناً.
كما يُتوقع تساقط الثلوج وتراكمها فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر. وتكون الثلوج كثيفة على فترات وتمتد لبعض الأوقات إلى مناطق دون الـ800 متر عن سطح البحر.
وحذر “طقس العرب” من مخاطر تراكم الثلوج، ومن الانقلاب الجذري للطقس وتدني درجات الحرارة اللافت، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات العاتية المُرافقة لها، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الموجات الغبارية.
كما حذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة، داعيًا السائقين إلى القيادة بحذر شديد.
ونهار غد الخميس يتحرك المُنخفض الجوي نحو الشرق والشمال الشرقي مُبتعداً عن المملكة ويتمركز ظهراً إلى الشمال من العراق، لكن يستمر تأثر المملكة ببقايا الكُتلة الهوائية القُطبية شديد البرودة.
ويكون الطقس شديد البرودة وغائما مع هطل الأمطار على فترات في مناطق عِدّة من المملكة، ويُتوقع استمرار تساقط الثلوج في ساعات الصباح فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر وأحياناً دون ذلك.
وخلال ساعات النهار تتراجع فرص تساقط الثلوج وتقتصر على شكل زخات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن سطح البحر.
وفي ساعات الليل تتأثر بتيارات هوائية غربية رطبة مُندفعة خلف المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية القطبية التي ترافقت معه.
ويكون الطقس شديد البرودة وماطرا على فترات في مناطق عِدّة من المملكة وتكون هذه الأمطار مخلوطة بالثلوج أو على شكل زخات ثلجية أحياناً فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على ألف متر عن سطح البحر.

طقس العرب


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top