هل يصبح لقاح كورونا إلزاميا للسفر؟

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

هل يصبح لقاح كورونا إلزاميا للسفر؟

عمان – تنوير

محمود الطراونة

 

عمان- رغم معارضة منظمة الصحة العالمية اشتراط التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، لغايات السفر، يقول عضو في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة إن معارضة المنظمة هي “توصية سابقة لأوانها”.
وأشار عضو اللجنة، الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريح لـ”الغد”، إلى أن فكرة اشتراط المطعوم للسفر (جواز سفر صحي) ما تزال في بداياتها ذلك ان عدد المطعمين في العالم لم يتجاوز 30 مليونا، 10 ملايين منهم في الولايات المتحدة الأميركية من أصل 7 مليارات من البشر وهو رقم ضئيل، فضلا عن استحواذ الدول الكبرى على المطعوم.
وأوضح ان هذا الشرط “جاء لزيادة معدلات التطعيم في دول العالم”، لافتا إلى أن العدالة والمساواة وحتى تلجأ الدول لمثل هذه القرارات تحتم ان “يتم الأخذ باللوائح الصحية الدولية دون انتقاص”.
وتابع ان الدول التي لديها مواسم دينية أو سياحية “قد تطلب مثل هذه الاشتراطات الا انه يتوجب الا نتسرع في ذلك لأن مشكلة توفر المطعوم هي مشكلة عالمية”.
وكانت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية أعلنت معارضتها لطلب شهادات التطعيم ضد “كورونا” شرطا لإتاحة السفر بين الدول.
وقالت، في توصياتها، “ما يزال هناك الكثير من الأمور الرئيسة غير المعروفة فيما يتعلق بفعالية اللقاحات على صعيد الحد من انتقال الفيروس، كما أن اللقاحات متوفرة حاليا بكميات محدودة”، مضيفة أن “إثبات التلقيح لا يجب أن يستثني تدابير صحية وقائية أخرى”.
من جهته، قال رئيس اللجنة ديدييه حسين، إن “العالم في سباق مع فيروس كورونا الذي بدأ في التحور”، مشيرا إلى أن “هذه المتغيرات الجديدة تحتاج إلى بحث سريع ومكثف”.
وأضاف، “من الواضح أن مسألة السفر جوا وبرا وبحرا،
ربما تحتاج إلى تنظيم أفضل”.
وعموما فإن اختبارات (بي سي آر) “ستبقى في المطارات حتى لو توفرت المطاعيم جزئيا”، وفقا لعضو لجنة الأوبئة الذي أكد ان العالم كله فيما بعد ومع وصول لقاحات كورونا إلى دول العالم بعد إثبات فعاليتها، “ستطالب الحكومات بالتطعيم كشرط للسفر والانتقال”.
“هل يصبح لقاح كورونا شرطا للسفر جوا، وهل يتطلب الدخول للطائرة شهادة تفيد بالحصول على اللقاح كنوع من إجراءات السلامة للمسافرين؟”، يبدو ان “شركات الطيران العالمية بدأت تدرس تغيير الشروط وأحكام تذاكر الطيران، حيث ستطلب طلب نسخة من شهادة تلقي اللقاح لكل مسافر” وفقا لخبير صحي.
وفي حال فرضت شركات الطيران هذا الشرط، “لا يعرف كيف ستتعامل مع فئة من لا يرغبون بأخذ اللقاح، إضافة إلى احتمالات إصدار شهادات مزورة للمسافرين”.
وقد تفرض الحكومات وفقا لهذا الخبير الصحي “شرط التطعيم، أو قد تجعله سببا لإعفاء المسافر من أنظمة الحجر الإلزامية في الفنادق عند دخول أراضيها”.
ينما تترقب الشركات العاملة في قطاع الطيران حول العالم وقف تفشي فيروس كورونا للتعامل مع جواز سفر رقمي، يوثق تلقي الراكب لقاحا مضادا للفيروس.
ولم تشترط أي دولة حتى اليوم، تلقي من يزورها للقاح كورونا قبل وصوله أراضيها.

 

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top