تصريحات الصحة بخصوص وجود سلالة كورونا الجديدة في المملكة
تعبيرية

تصريحات الصحة بخصوص وجود سلالة كورونا الجديدة في المملكة

عمان – تنوير

محمود الطراونة

 

عمان – كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، عن تسجيل أكثر من 10 آلاف شخص بالنافذة الخاصة بتلقي لقاح كورونا، التي اطلقتها وزارة الصحة، أول من أمس.
وكانت الوزارة حددت 73 مركزًا للتطعيم منتشرة في جميع المحافظات، حيث ستقوم بتوفير دفعات من مطاعيم كورونا لعدة شركات، حال وصولها إلى المملكة.
وقال الهياجنة، خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الصحة أمس، إن فحص “بي سي آر” الموجود في الأردن قادر على اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا.
وبين أن الإجراءات الأردنية التي اتخذت للتعامل مع هذه السلالة تتوافق مع الإجراءات التي اعتمدت دوليًا، حيث أوقفت عدة دول الرحلات الجوية مع بريطانيا، وأغلقت السفر أمام القادمين احترازيًا لمدة أسبوعين، مع طلب عدد من الفحوصات للقادمين من المملكة المتحدة، إضافة إلى الطلب منهم حجر أنفسهم منزليًا 14 يومًا، والاتصال بهم هاتفيا لمتابعة حالتهم.
وفيما دعا الهياجنة، المواطنين إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية في ظل تحسن الوضع الوبائي، الذي أكد أنه جيد كون عدد الدخولات والإصابات والوفيات في انخفاض مستمر.
كما أكد أنه لا يمكن إغلاق الأردن أمام العالم، مشيرًا إلى أن سلالة فيروس كورونا الجديدة قد تكون موجودة في الأردن.
وقال الهياجنة إن الطفرة التي طرأت على “كورونا” اكتُشفت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، وبالتالي قد تكون موجودة في الأردن، مضيفا أن الوزارة تنتظر دراسات تحليلية معقدة جدًا لمعرفة إن كانت الطفرة موجودة. وأضاف “أن الطفرات تطرأ كل يوم على الفيروس وأنها لن تكون الطفرة الأخيرة. وتراقب الوزارة كل الطفرات وكل ما يحدث في العالم”.
واوضح الهياجنة انه لا يوجد ما يثبت أن الإصابة بالسلالة الجديدة تسبب مرضًا أشدًا، مؤكدًا أن هذه السلالة لم تكن الطفرة الأولى لفيروس كورونا ولن تكون الأخيرة.
وتوقع أن لا تؤثر السلالة الجديدة على لقاحات كورونا الحالية
وأشار الهياجنة إلى “الصحة” قامت بحصر جميع العائدين من بريطانيا إلى الأردن، قائلًا إن القادمين يخضعون لفحص مخبري قبل سفرهم، فضلًا عن إجراء ذات الفحص في المعابر والمطارات الأردنية.
وبشأن المستشفيات الميدانية، أكد الهياجنة أهميتها، إذ أن عمرها الافتراضي هو 20 عامًا، فيما نواجه كل 7 أعوام مرضًا أو فيروسًا قويًا، يستوجب أن نستعد له، مشددًا على أن وزارة الصحة أعدت خططًا لمواجهة أي تداعيات محتملة، حيث ستتخذ أي قرار في حينه، عند التأكد من وجود الخطر.

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top