روبين كتشجيان.. حكاية مكان -صور

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

صورة لمنزل ومحل المرحوم روبين كتشجيان «أردني من اصول أرمنية». بُني المنزل التراثي الجميل عام 1952 في جبل عمان الدوار الثاني، و المنزل حاليا "مصرف الرافدين".

روبين كتشجيان.. حكاية مكان -صور

تنوير – خاص

  المرحوم كتشجيان كان من اوائل التجار المستوردين في الأردن عام 1936، وحصل على وكالة شركة كوداك العالمية عام 1946، بالإضافة الى وكالات ساعات «دوكسا» و «روتاري» السويسرية، وكان تاجرا مرموقا لا مصورا.

وفي الصور يظهر المرحوم روبين كتشجيان امام مخزنه في عمان عام 1949 بعدما حصل على إرادة ملكية من جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول عام 1949 بتسمية محله في عمان باسم «المخزن الملكي الهاشمي مع الشعار» بعد ان سمع عنه جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول وعن نزاهته وإخلاصه في تعاملاته وأمانته حيث كان المرحوم يورد بضاعة للقصور الملكية من أدوات تصوير وساعات، فدعاه جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول وأكرمه بهذا الاسم العريق بموجب إرادة ملكية فيما يلي نصها : حضرة السيد روبين كتشجيان المحترم، ارجو ان ابلغكم صدور ارادة صاحب الجلالة مولاي الملك المعظم بالسماح لكم بوضع لافتة على مخزنكم في عمان باسم المخزن الملكي الهاشمي مع الشعار وتخويلكم حق استعمال هذا الاسم لكم ولأولادكم بالنظر لإخلاصكم في خدمة جلالة الملك المعظم 6 تشرين الثاني 1949.. رئيس الديوان الملكي عبد الرحمن خليفة.

يشار إلى أن لوحة المخزن الملكي الهاشمي الأصلية والتي كانت على المخزن كما في الصورة، موجوده الآن في متحف آرمات عمان شارع الملك حسين وسط البلد فوق مقهى السنترال والذي افتتح مؤخرا بجهود السيد غازي خطاب، أمين متحف عمان. وجدير بالذكر ان هذا المشروع الريادي  عمل على إحياء اجمل ذكريات عمان منذ عدة عقود.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top