عبيدات يكشف موعد استلام لقاح كورونا

عبيدات يكشف موعد استلام لقاح كورونا

عمان – تنوير

محمود الطراونة

 

عمان- أكد وزير الصحة، نذير عبيدات، تواصل الاتصال مع الشركات المعروفة التي أصبح لديها لقاحات جاهزة ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه تم التوقيع النهائي على ما ستوفره شركة فايزر للمملكة ليغطي 5 % من المواطنين.
كما تطرق عبيدات، خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، مع أمين عام الوزارة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، وائل الهياجنة، إلى موعد وصول المطاعيم، قائلا، إنه “سيكون من الواضح في الأيام القليلة المقبلة، تاريخ توفر المطعوم ومن الممكن أن يكون في شهر شباط (فبراير) أو قبل إن أمكن”.
ووفق عبيدات، يشهد الوضع الوبائي انخفاضا في أعداد الإصابات بالفيروس، مقارنة بين الأسبوع الماضي والذي سبقه، إضافة لانخفاض نسبة الإيجابية بالفحوصات، وانخفاض نسبة إشغال الأسرّة الخاصة بمرضى كورونا.
وقال، “انتشار الفيروس اليوم أقل، ونتجه لافتتاح مستشفيات ميدانية في الأيام القليلة المقبلة؛ مما يعطي دفعة جديدة لاستيعاب أعداد أكبر بالمستشفيات لمرضى كورونا، والمستشفيات الأخرى معظمها ستكون جاهزة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى عند انتهاء العمل بالمستشفيات الميدانية”.
وحول اللقاحات، أكد عبيدات، أنها آمنة، وسيكون لها دور في القضاء على هذا الوباء.
وبشأن اللقاح الإماراتي الصيني، بين عبيدات أنه “تقدم الأخوة في الإمارات لمؤسسة الغذاء والدواء في الأردن لدراسة إمكانية إعطاء ما يسمى بالاستعمال الطارئ للمطعوم، وهناك لجنة خاصة في المملكة تقوم بدراسته وحسب ما ستقوم به المؤسسة من دراسة النتائج، وبناء عليه إعطاء رخصة الاستعمال الطارئ سنرى ذلك، وبناء عليه سيتم الاتصال مع الإمارات لإمكانية تزويد المملكة بجزء من الجرعات التي من ممكن أن تكون جزءا من برنامجنا الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا”.
وأضاف، أن “المطعوم الإماراتي دخل في مراحل الاختبارات المختلفة ومنها المراحل السريرية التي تمت في اكثر من دولة وهناك نتائح اطلعنا على بعضها بطريقة غير رسمية، لكن رسميا ستقوم دولة الإمارات بإعداد ملف خاص سيصل إلى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية وستقوم بدراسته من ناحية الفاعلية والمأمونية، ومبدئيا تم القيام بكل ما يلزم من ناحية الإعداد ووضع الملف الخاص بهذا الخصوص وستقوم مؤسسة الغذاء والدواء بدراسة الموضوع واتخاذ القرار المناسب بما يتعلق بطلب الإمارات باعتماده للاستعمال الطارئ كما هو معتاد بمثل هذه الظروف لكل المطاعيم”.
وقال عبيدات، إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن عودة المدارس والجامعات.
من جهته، قال الهياجنة، إن وزارة الصحة تأمل بإعطاء مطعوم فيروس كورونا المستجد لـ20 % من الأردنيين.
ولفت، إلى وجود خطة لإعطاء مطعوم الفيروس، وإلى موقع إلكتروني سيتم إطلاقه، يتيح للمواطنين والمقيمين في الأردن التسجيل لتلقي المطعوم.
ووفق الهياجنة، فإن اللجنة الوطنية التنسيقية التي تدار من مركز الأمن وإدارة الأزمات انتهت من وضع الخطة الرئيسة للتطعيم في الأردن، مشيرا إلى أن الأعمار فوق الـ60 لها أولوية، ومن لديهم أمراض مزمنة، إضافة إلى الكوادر الصحية والطبية لها أولوية، والجهات التي تديم الحياة في البلد كأجهزة الأمن وأصحاب القرارات الاستراتيجية، وقسمت إلى 11 مرحلة.
وأضاف الهياجنة، أن محافظة عجلون الأعلى في نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالنسبة لعدد السكان لكل 100 ألف مواطن، مشيرا إلى أن عمان ليست أعلى مدينة تسجل إصابات بالنسبة لكل 100 ألف مواطن، ومشدد في الوقت ذاته على أن “أعداد مصابي الفيروس في العناية الحثيثة لا تؤرقنا”.
وأشار كذلك، إلى انخفاض ملحوظ في أعداد دخول المصابين إلى المستشفيات، إضافة إلى أعداد المصابين الموصولين على أجهزة التنفس الاصطناعي، مؤكدا أن إيجابية الفحوص تدور حول 13 % في هذا الأسبوع، وأن المنحنى الوبائي في تحسن.
وأرجع الهياجنة، سبب انخفاض أعداد الإصابة إلى الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.
وقال، “أنهينا هذا الأسبوع فتح مختبرات لفحص كورونا في كل المحافظات الأردنية، ولدينا مختبر واحد على الأقل لفحص كورونا في كل محافظة، وهذا الأسبوع افتتحنا مختبرات في جرش وعجلون والطفيلة والبادية ومادبا وتتوفر الآن فحوصات لدراسة الأجسام المضادة”.

 

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top