كتاب "علم الهارموني" لأكاديمي في الأردنية يحصل على صفة التميز

آخر الأخبار

كتاب "علم الهارموني" لأكاديمي في الأردنية يحصل على صفة التميز

عمان – تنوير

حصل كتاب (علم الهارموني النغمي) لمؤلفه عضو هيئة التدريس في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية الدكتور هيثم سكرية على صفة (الكتاب المتميّز)، لما يشكله من موسوعة شاملة نتجت من عصارة علم، ونتاج موروث عالمي لأهم علوم الموسيقى الغربية.

وجاء حصول (علم الهارموني النغمي) على هذه الصفة بحسب تقييم لجنة الخبراء لغايات الترقية، لما يحمل في طياته من فرادة في المحتوى، وبساطة في الطرح والأسلوب، وزخم بالأفكار والنماذج والحقائق والنظريات التاريخية، ما يؤسس لإرث ضخم لعلم يعتبر أساس بناء الموسيقى الآلية والغنائية.

وقال سكرية في تصريحات صحفية اليوم إن الكتاب الذي استغرق تأليفه زهاء الثلاث سنوات، جاء ملخصا وجامعا لعلم الهارموني الغربي من الأف إلى الياء، وأبرز ضمن محتواه عشرات النماذج من الموروث العالمي لكبار المؤلفين، وتمارين مبتكرة يمكن الاستعانة بها في رفع سوية الطلبة في هذه العلم المتخصص.

وأكد أن إصداره الذي يقع في (565) صفحة، يتمتع بمزايا فريدة، أبرزها أنه جمع في تناول علم الهارموني كافة جوانبه، التي طالت مختلف العصور. كما تم إعداده باللغة العربية الميسّرة، حيث صيغت جمله بسلاسة وسهولة، مع الاحتفاظ بالمصطلحات العلمية بلغتها الأم.

وقال إن الكتاب تناول في فصوله مختلف مناهج المدارس العالمية، وبطرح يتناسب ومستوى الطلبة في الوطن العربي، ممن عقدوا العزم على دراسة الموسيقى بعد مرحلة الثانوية العامة، في جميع فروعها؛ العلمي أو الأدبي أو أي فرع آخر غير فني، وهي مرحلة متأخرة مقارنة بالطلبة الذين يلتحقون بالمدارس الموسيقية في دول العالم الغربي، وذلك بعد إكمالهم لمرحلة الثانوية الموسيقية.

وشدد على أهمية الكتاب الذي يعتبر مساهمة فنية جامعة، لما يضفيه من ثراء معرفي شامل بأسلوب مبسط، لعلم يرتكز على إغناء اللحن الأساسي للعمل الموسيقي، بتآلفات نغمية يتم استخدامها وتوظيفها بطرق متنوعة، وبأساليب مصاحبة مختلفة تتناسب مع رؤية المؤلف.

وختم سكرية حديثه معربا عن أمله في أن يتم اعتماد كتابه، في مناهج الجامعات والمدراس الموسيقية المنتشرة في الوطن العربي، ليكون عونًا للطلبة على دراسة (مادة الهارموني)، وحافزا لهم للتعمق فيها، ما يغني إبداعاتهم وإسهاماتهم في المشهد الموسيقي العربي.

بترا


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top