المملكة المغربية تكرّم الأديبة الأردنية هند أبو الشعر

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

الدكتورة هند أبو الشعر

المملكة المغربية تكرّم الأديبة الأردنية هند أبو الشعر

تنوير – خاص

لارا مصطفى صالح

كرمت المملكة المغربية، الأديبة الأردنية هند أبو الشعر، خلال ملتقى مدينة العيون الذي يحرص على تكريم شخصية متميزة كل عام وحلت المملكة الأردنية الهاشمية فيه (ضيف شرف الملتقى).

وتحت شعار العيون بوابة للثقافة الإفريقية والعالم العربي حمل المؤتمر في نسخته الحادية عشرة عن بعد هذا العام في الفترة من 3-8 نوفمبر 2020.عنوان "البادية في الأدبين العربي والإفريقي" بمشاركة 10 دول عربية وإفريقية بالإضافة إلى المملكة المغربية.

جدير بالذكر أن "جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية" في مدينة العيون، الساقية الحمراء، في المغرب دأبت على تنظيم هذا الملتقى الأدبي والثقافي  في شهر مايو/أيار من كل عام وعلى مدار عقد كامل، وتشارك فيه نخب ثقافية عربية وإفريقية وإعلامية من دول عديدة.

الأديبة هند أبو الشعر عبرت من خلال صفحتها على فيسبوك على التكريم قائلة:

(كرّمني الملتقى الأدبي في مدينة العيون بالمغرب الشقيق باعتباري الشخصية المكرمة لهذه الدورة التي استضافت المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف ..هذا التكريم اشعرني بأن العلم والفكر أكبر من كل كنوز الدنيا.

التكريم وما قيل بحقي في المؤتمر وسام على صدري ..وعلى صدر الوطن الذي كتبت له واحببته ..وقد أفرحني الإعلان أمس عن فتح قنصلية للأردن في مدينة العيون بالمغرب...العلم يفتح الأبواب ..وكم كنت سعيدة بالزملاء الذين قدموا بحوثهم باسم الأردن.

شكرا لكم أيها الأعزاء في المغرب الشقيق.. تكريمي أعتز به وأفخر أني مثلت وطني باسم العلم والادب وهو أجمل تمثيل ..

دمتم ودامت المحبة).

 

 المعروف أن الأديبة والباحثة الأردنية والفنانة التشكيلية هند أبو الشعر، المولودة في مدينة عجلون، أنهت دراستها الثانوية في مدرسة إربد الثانوية للبنات، ثم درَست التاريخ في الجامعة الأردنية فحصلت منها على شهادة البكالوريوس، ثم شهادة الماجستير (1983)، ثم شهادة الدكتوراه  (1994).

وعملت في إدارة المدارس الثانوية في وزارة التربية والتعليم، ثم انتقلت للتدريس في جامعة آل البيت منذ تأسيسها سنة 1994، وفي أثناء ذلك عملت نائبةً لرئيس التحرير في صحيفة "الشورى" الصادرة عن الجامعة (1994-1998)، ورئيسةً لقسم التاريخ (2003/2004)، وعميدةً لكلية الآداب والعلوم (2004/2005)، وعميدةً لكلية الآداب والعلوم الإنسانية (2005–2007).

انتقلت إلى الجامعة الأردنية مديرةً لمكتبتها ودار النشر فيها (2007-2009)، قبل أن تعود للعمل في تدريس التاريخ في جامعة آل البيت منذ 2009. وهي ترأسُ تحرير مجلة "البيان" الصادرة عن الجامعة.

قدمت برنامجاً إذاعياً توثيقياً في الإذاعة الأردنية بعنوان "أوراق أردنية" لثلاث دورات (2005-2011)، وكتبت عموداً أسبوعياً في عدة صحف أردنية.

ساهمت في تأسيس جماعة الفنانين التشكيليين الشباب سنة 1981، وشغلت عضوية مجلس الأمناء في جامعة الزيتونة الأردنية  (2002-2006) والعديد من الجهات والهيئات الأخرى مثل: رابطة الكتاب الأردنيين ومجلة (أفكار) التي تُصدرها وزارة الثقافة  ولجنة إصدارات "القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009"  التي شكّلتها وزارة الثقافة الأردنية، وفي مجلس أمناء جائزة نزّال العرموطي التي نظمتها الأمانة سنة 2008.، وفي الدائرة الثقافية في أمانة عمان كمشرفة على "موسوعة عمّان"،  وفي اللجنة العليا لاحتفالية الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية سنة 2010، وقد رأست لجنة الإصدارات المنبثقة عن هذه اللجنة. كما اختيرت في عضوية لجنة التوثيق الوطني في وزارة الثقافة (2009/2010) لتوثيق تاريخ الأردن إضافة إلى عضويتها في مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية بترا منذ أيلول 2007.

وحصلت هند أبو الشعر على جائزة "اليونسكو" الفضّية عن حلقات "ذاكرة الوطن"، التي نُشرت تباعاً في صحيفة الرأي (1999/2000)، وجائزة "أحسن كتاب صدر سنة 2002" من جامعة فيلادلفيا عن كتابها شرقي الأردن في العهد العثماني.

لها عدد كبير من الأعمال الأدبية وإصدارات تتعلق بالتوثيق والتاريخ الاجتماعي وتاريخ شرقي الأردن خلال الفترة العثمانية.

 


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top