ميشال طراد | د. موفق محادين

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

ميشال طراد

د. موفق محادين

 

بين فيروز، وبين جلنار ويارا وضجر الراعي في زرقة الأعالي، فاصل غنائي جميل وحزين، كما ساحر الناي المسجى في غابات أركاديا، وهو يغيب قتيلاً، ظله على الماء حيناً، وحيناً في مزاميره الجذلي.
هكذا، ميشال طراد، مع فيروز والرحابنة ، كما جوزيف حرب و طلال حيدر، وهو يمضي أخيراً، تاركاً حبره السري فينا....
يغفو قليلاً على كتف الجبال ويشرع الريح للرحيل، ويلملم الأحباب في كوخ الندامى: الرحباني الكبير من جسر اللوزية، ويوسف الخال من نهر الرماد، وجبران من سر الوجود، وروحه الأولى من نيسابور الخيام، مدينة الكروم وفيض المجوس في كأس الساقي المعلى كما الناي والريح، مشتاقة تسعى إلى مشتاق.
وهكذا أيضاً وهو ينطر العصافير في كرم العلالي ويسبق شادي إلى كرز التلال، ملفى الغيم البعيد، صاعداً من ترشيش إلى عينطوره، ومن "قمر مشغرة" إلى "عب غيمة مكسرة".
ميشال طراد....
أهي الأيام، مش فايقه ع ليله ملتقا بصنين... مش فايقه، أم هو عاصي، نديم الروح، وقد أسرى بك ليلاً من انطلياس إلى جارة الوادي.....
أم هو الناي والخمر المعتق إلى قلبك المشوي بالنار، من فخار الخوابي كما الرئيمة على قبر صاحبها، تطلق طيرك نحونا يرف ألهوينا إلينا، ويعود لواباً، من حيث أتى، مفتوناً بالكذبة الكبرى.
"رغيف خبز ومجوز وشقفة حصير وطاقة قمر بكوخ شي راعي فقير" ومنضل شو بحلالنا نغنى ما بيلتقا مرات عنا رغيف ونعيش بأطيب من الجنة".
وعلواه يا حلوه... أعمر لك بقلبي عش ملون، زغير، من ورق ومن قش.
ميشال طراد... علواه.... لو كنت شي عصفور وكانت شي زهرة سوسنه، تحطها على جناحك وتدور فيها ع ألدني....
وعلواه... لو وقفت ها القلب على الدرب ناطور... وصرخاتك بتموج الوادي، معزق عليها ضباب وعم بتروح وتنادي بلكي بيجي حدا....
ما في حدا ببيتهن غير الصدا...
وصوت الليل والعاصفة، وقنديل عم بينوس، بدو ينطفي.
ميشال طراد... "راح أحلفك بالورق بالفي، بالغيمات..." " ياقلب يا مطارح عتيقة من كتاب "تخمين راحت حلوة الحولين، وما ظل غير الحبق..." " وغاب القمر من فوق بيتكن، غاب".
وناموا الجيران، وأنت بعدك سهران... ترندح بها الألحان وتخر طش على الحيطان... عاصفة وطيور بحرية، شحتور ووردة كبيرة جورية وشي ألف غنية وغنية.
 


مقالات ذات صلة

تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top