المركز الثقافي العربي يحتفي بإشهار وتوقيع "لا رايات بيضاء" لـ جمال القيسي
من حفل توقيع كتاب "لا رايات بيضاء"

المركز الثقافي العربي يحتفي بإشهار وتوقيع "لا رايات بيضاء" لـ جمال القيسي

تنوير – خاص

احتفى المركز الثقافي العربي  في قاعة عمان بمقر المركز في جبل اللويبدة بإشهار وتوقيع كتاب "لا رايات بيضاء"  للكاتب والروائي جمال القيسي، مساء اليوم الأحد.

وأدارت الحفل عضو الهيئة الإدارية السابقة، المهندسة شيمة التل، مديرة الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى، حيث قدمت الكاتب باستعراض منجزه الإبداعي وإصداراته في القصة والرواية، مشيدة بدور الروائي الراحل جمال ناجي الرئيس الأول للمركز. 

 من جانبها تحدثت رئيسة المركز الثقافي العربي فهمية الزعبي عن وجود خطط ومشاريع نوعية للمركز في المرحلة المقبلة، واستذكرت الراحل جمال ناجي وإنجازاته، واختتمت كلمتها  بالشكر والامتنان للقيسي رئيس المركز في دورته السابقة وجهوده في استكمال مسيرة الراحل ناجي بالحفاظ على هوية المركز وديمومته. 

  بدوره دعا الكاتب والروائي القيسي الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت استذكارا ووفاء لروح الروائي الراحل جمال ناجي، وإلى دوره في تأسيس المركز الثقافي العربي رفقة الكتاب قاسم توفيق ويوسف الحوراني وفهمية الزعبي.

القيسي افتتح كلمته بعبارته الدارجة على فيسبوك:  "عمان مساء الأحد" وتابع".. من قاعة عمان في المركز الثقافي العربي، في جبل اللويبدة، سأحدثكم عن قرية كبيرة. قبل خمسين عاما جئت للدنيا حرفا عاديا جدا •• أضافني أبي وأمي في لحظة عشق، لكتاب الحياة فكنت". 

 الطفولة الحاضرة في كتاب لا رايات بيضاء قال عنها المؤلف: "في يومي الأول في المدرسة، أديت صلاة الفجر رفقة والدي رحمه الله، في مسجد السوق المركزي، ثم بعد درس أحكام التجويد عدت إلى البيت فاحتضنتني أمي وقبلت وجنتي وحثتني على الإسراع إلى المدرسة فمن غير المعقول أن تتأخر في أول يوم دوام! وكذلك أوصت شقيقتي وزميلتي نوال ". 

تنوير الأردن سأل القيسي عن إصداره الجديد ولماذا اختار (النص المفتوح) كتجنيس إبداعي بعد ثلاث مجموعات قصصية وروايتين فلفت إلى أن "الكتابة حالة إبداعية لا يختارها الكاتب وهي، أي الكتابة، حالة دفاع قسرية عن فكرة  تستلهم هي الشكل والتعبير وفق معايير ذاتية عميقة ولا يملك المبدع القرار في قولبتها في شكل أو جنس إبداعي ما، فليس بإمكانه تحديد شكل ما سيكتبه. لا يختار المبدع الشعر طريقا لأنه يريد ولكن لأنه شاعر، وكذلك القاص والروائي والناثر وصاحب النص المفتوح".

ووجه رسالة امتنان كبيرة لزملائه في الهيئة الإدارية الجديدة وقال إن باقة الورد  هذه ستظل تفرحني حتى آخر العمر.. شكرا لا تنتهي.. مع المحبة والوفاء ستظل مواعيدنا".

  يشار إلى أن كتاب (لا رايات بيضاء) صدر مطلع العام الحالي بدعم كامل من وزارة الثقافة الأردنية ضمن (سلسلة إبداعات) المتواصلة العطاء منذ العام 2002.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top