فهمية الزعبي رئيسة للمركز الثقافي- صور
فهمية الزعبي- جمال القيسي

فهمية الزعبي رئيسة للمركز الثقافي- صور

تنوير – خاص

عقدت الهيئة العامة للمركز الثقافي العربي، بحضور الأستاذ شادي الباشا، ممثل معالي وزير الثقافة، الخميس ، اجتماعها السنوي العادي في مقر المركز بجبل اللويبدة ، وأدار الاجتماع، رئيس المركز الروائي جمال القيسي حيث استعرض واقع المركز وتطلعاته وخططه المستقبلية لمواصلة الإسهام في تطوير الثقافة الأردنية والعربية لا سيما في مجالات الثقافة المدنية والاجتماعية التي تشكل مشروعا ممتدا ومتجددا انتهجه المركز منذ العام 2009. 

وأشار القيسي إلى أن  جائحة كورونا وما فرضته قواعد السلامة من إجراءات حالت دون متابعة رؤى ومشاريع وشراكات قررها المركز مع باقي عدد من الهيئات الثقافية.

ثم جرت انتخابات الهيئة الإدارية التي أعلن فيها فوز كل من الناشطة فهمية الزعبي والمخرج والفنان صلاح الحوراني والدكتورة حنان هلسا وغسان جمال ناجي والشاعر ماهر القيسي بمقاعد الهيئة الإدارية في المركز الثقافي العربي.

وإثر الانتهاء من الاجتماع عقدت الهيئة الإدارية اجتماعا تم خلاله إعادة توزيع مناصب الهيئة على النحو التالي :

فهمية الزعبي رئيسة

صلاح الحوراني  نائبا للرئيسة

د. حنان هلسا أمينة للسر

ماهر القيسي أمينا للشؤون المالية

غسان جمال ناجي عضوا

 

صلاح الحوراني-فهمية الزعبي- غسان ناجي- ماهر القيسي- جمال القيسي

 

وكان قد شغل منصب رئيس المركز لأول مرة الروائي الراحل جمال ناجي لدورتين ثم الكاتبة سوزان عفيفي ثم الروائي جمال القيسي منذ عام 2017.

يشار إلى أن فهمية الزعبي هي من الأعضاء المؤسسين في المركز الثقافي العربي العام 2009 وشغلت عضوية الهيئة الإدارية ومنصب أمين سر المركز لدورتين متتاليتين. كما شغلت عضوية اتحاد المرأة الأردنية وعضوية الهيئة الإدارية فرع تربة. كما شغلت منصب منسقة المشاريع الثقافية في أمانة عمان الكبرى الدائرة الثقافية  وسكرتيرة مجلة تايكي في أمانة عمان.

 

وجدير بالذكر أن المركز الثقافي العربي تأسس العام 2009 ويعمل على تطوير وخدمة الثقافة الأردنية والعربية، حيث تضمنت أهدافه كما ورد في نظامه الداخلي الدفاع عن حرية الإبداع بأشكاله وتجلياته المختلفة؛ الأدبية والفنية والفكرية، والعمل على حماية حقوق المبدعين، وإيلاء اهتمام خاص بالثقافة المدنية والاجتماعية وبالحقوق الثقافية للإنسان وفقا لوثيقة الحقوق الثقافية للإنسان والإعلان العالمي حول التنوع الثقافي وسائر المواثيق والعهود الدولية.

ويقوم المركز بتنفيذ الدراسات والاستطلاعات والمشاريع التي تسهم في تسريع وتائر التنمية الثقافية وترسيخ السلوك المدني واحترام الرأي والتسامح والحوار الديمقراطي، إضافة إلى الإسهام في تعميم ثقافة الحرية وحقوق الإنسان، وتدريب الناشطين في هذا المجال.

ويطمح المركز إلى الإسهام في تنمية وتطوير المجتمع المدني وسائر البناءات الاجتماعية والثقافية، والعمل على نشر وتطوير الثقافة المساندة لحقوق المرأة الأردنية، وتقديم الدراسات والمشورات التي تسهم في تطوير القوانين والتشريعات ذات الصلة بهذه الحقوق.

 

شيمة التل- جمال القيسي- صلاح الحوراني

 

صلاح الحوراني- غسان ناجي- فهمية الزعبي- جمال القيسي

 

فهمية الزعبي- جمال القيسي- ماهر القيسي


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top