قيمة أرامكو ستتجاوز تريليونَي دولار

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

قيمة أرامكو ستتجاوز تريليونَي دولار

عمان – تنوير

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أنه إضافة إلى التخفيض الأخير الذي التزمت به السعودية بـ 167 ألف برميل يومياً من إنتاج النفط هناك 400 ألف برميل يومياً إضافية طوعية يمكن تخفيضها، وهي مربوطة بمدى التزام الدول الأعضاء بالتخفيضات الخاصة بها.

وأضاف  أن تعميق تخفيض الإنتاج يأتي لامتصاص الفائض في المخزونات وللحفاظ على استقرار الأسعار.

ووصف قرار الخفض الإضافي لإنتاج النفط بأنه، يعالج أية احتمال للمخاطرة، وهو كافٍ لاستقرار السوق، وحددنا اجتماعا استثنائيا في بداية شهر مارس المقبل، حتى لا نترك فراغاً بين انتهاء الاتفاق الحالي وبدء أي اتفاق جديد في المستقبل.

وأشار إلى تعدد تقديرات نمو الطلب على النفط من جهة لأخرى، إلا أنه وبوجه عام فإن المتوقع للسنة المقبلة أن تكون زيادة النمو بوتيرة أقل من الأعوام السابقة.

وقال إن خفض الإنتاج، يأتي محاولة لاستيعاب حجم جيد من النمو الطبيعي الذي يحدث في المرحلة الحالية من المخزون التجاري، وسيكون ذلك معززاً للتعامل مع المخزون حتى نهاية السنة الحالية من أجل خفض المخزون، لمستويات مقبولة ويؤخذ بعين الاعتبار بعض الدول التي لم تكن ملتزمة، والتي عادت وجددت التزامها بخفض الإنتاج، والبعض اقتنع بجدية التزام هذه الدول في الفترة المقبلة.

في سياق آخر، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن اكتتاب أرامكو يؤكد قيمة اقتصاد الدولة، ويعزز المنهج الاقتصادي للسعودية، معبراً عن اعتقاده بأن من لم يشارك في اكتتاب أرامكو سيندم على تلك الفرصة الاستثمارية.

وكان وزير الطاقة قال إن قيمة أرامكو ستتجاوز على الأرجح تريليوني دولار التي يستهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووصف الطرح العام الأولي الناجح بأنه كان يوم الفخر في حياته المهنية، وقد أثبت الطرح أن العديد من منتقدي الصفقة كانوا على خطأ.

وحددت شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة السعر النهائي لأسهمها بـ 32 ريالاً (8.53 دولار) وتقدر قيمة الشركة الأكثر ربحية في العالم بـ 1.7 تريليون دولار. وحصدت الشركة أكثر من 119 مليار دولار في طرحها العام.

ولطالما أصر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على تقييم قيمة أرامكو عن تريليوني دولار، لكن قلة من المستثمرين الدوليين جادلوا أَن الشركة ستكون أقل من تريليوني دولار.

وقال وزير الطاقة الجمعة إن المملكة تخفض الإنتاج أكثر مما تتطلبه حصة أوبك.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top