السودان يعتقل الداعية عصام البشير.. ما هي التهم الموجهة إليه؟

السودان يعتقل الداعية عصام البشير.. ما هي التهم الموجهة إليه؟

عمان – تنوير

ألقت سلطات نيابة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في السودان، القبض على القيادي بحزب البشير المنحل، عصام أحمد البشير، بتهمتي غسل الأموال واستغلال النفوذ وشبهة التصرف في ممتلكات تخص وزارة الشئون الدينية والأوقاف، وفق ما ذكرت صحيفة "أخر لحظة" المحلية.

وحسب الصحيفة، فإن "النيابة رصدت عصام البشير، منذ أن كان خارج البلاد وحتى عودته قبل أيام، ونفذت أمر القبض الذي حررته في مواجهته سابقا".

وعصام البشير داعية إسلامي شغل عدة مناصب في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، وتقلد منصب وزير الشئون الدينية والأوقاف، وعمل مستشاراً دينياً للبشير، وشغل منصب الأمين العام السابق للمركز العالمي للوسطية، وأيضاً الأمين العام لمنتدى النهضة والتواصل الحضاري، وعيّن في العام 2012 رئيساً لمجمع الفقه الإسلامي بالسودان.

وكان وكيل نيابة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أحمد سليمان العوض، قد أصدر أمراً بالقبض على عصام البشير في أيلول/ سبتمبر الماضي، وحجز أرصدته في البنوك التجارية وحظر سفره، على خلفية الاشتباه في تحويلات مالية من حسابه بأحد البنوك المحلية إلى حسابه ببنك تركي بلغت 680 ألف يورو.

وفي 5 سبتمبر أيلول/سبتمبر الماضي، نفى البشير التهم الموجهة إليه، وقال في فيديو من مقر إقامته بتركيا، إن "غسيل الأموال يعني صرف هذه الأموال في غير مصادرها، مثل تجارة الأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر"، مضيفا أن "منهجي واستقامتي وتاريخي يشهد أنني برئ من هذا المسلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب".

وأوضح البشير أن "ما قمت به من إجراء مالي كان قبل عام، وهو مسلك يتصل ويتفق مع نهج الشرع الحنيف، ومع سلامة الإجراءات القانونية واللوائح المنظمة للمعاملات المصرفية، ولم نخالف لا شرعاً ولا قانوناً ولا لوائح ولا أخلاق ولا روحاً وطنية. والأموال معروفة في مصادرها بالمستندات والوثائق والغايات".

وفند عصام شبهة حصوله على هذه الأموال الضخمة، قائلا "عشت 20 عاماً خارج السودان في الخليج وفي جامعات ومنظمات وسع الله عليه أبواب الرزق فيها، لذلك ليس بمستغرب حصولي على المبلغ"، مبينا أنه "كلف فريقاً قانونياً لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بردع من أسماهم بالذين يريدون تشويه سمعته ويقيموا اغتيالاً معنوياً لشخصيته".


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top