الفاو والبنك الأوروبي يطلقان مبادرة لتحسين إنتاجية صناعة زيت الزيتون

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

الفاو والبنك الأوروبي يطلقان مبادرة لتحسين إنتاجية صناعة زيت الزيتون

عمان – تنوير

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، من خلال برنامج التجارة والتنافسية، مبادرة لتحسين الإنتاجية والكفاءة والجودة في صناعة زيت الزيتون الأردني
والمبادرة التي حضرها حفل اطلاقها ممثلو صناعة زيت الزيتون ومستثمرون ومتخصصون من مؤسسات التنمية، تأتي جزءا من مشروع إقليمي بين الفاو والبنك الأوروبي لمدة عامين بهدف دعم قطاعي زيت الزيتون والزيتون في الاردن مصر ولبنان والضفة الغربية وغزة.
ويهدف برنامج التجارة والتنافسية التابع للبنك الأوروبي إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم في قطاعات الصناعة والتجارة والأعمال الزراعية في دول جنوب وشرق البحر المتوسط في الأردن ومصر والمغرب وتونس.
وأكد المنظمون أهمية اجراء مراجعة شاملة لقطاع زيت الزيتون الأردني من خلال مراجعة الاتجاهات العالمية، وبيئة السياسات، وكفاءة القطاع، وأصحاب المصلحة الرئيسيين في القطاع الخاص، وإمكانية الاستثمار ومشاركة السياسات، إضافة إلى دراسة القضايا الاجتماعية والبيئية، خاصةً كفاءة استخدام المياه وانبعاثات الكربون في القطاع.
وأضافوا انه سيتم التوجه خلال عملية المراجعة إلى طرق تحليل الاستثمارات والتدريب اللازم لتحسين الأداء العام للقطاع من خلال تحديد الثغرات في المعرفة والوصول إلى التكنولوجيا الحديثة، حيث تتراوح التدريبات بين أساليب التقليم المحسنة وإدارة المياه لزيادة الإنتاجية إلى تذوق زيت الزيتون لزيادة الوعي بين المنتجين والمستهلكين لتمييز زيت الزيتون عالي الجودة.
وأشاروا إلى ان قطاع زيت الزيتون الأردني يتمتع بفرص كبيرة للنمو والمنافسة عالميا وفتح أسواق جديدة ما يتيح فرص عمل للموردين، وخاصة الشباب، وان صناعة زيت الزيتون مصدر مهم للعمالة؛ إذ ينتج الأردن نحو23 الف طن من زيت الزيتون سنويا، معظمها يذهب للاستهلاك المحلي.
وعرض المنظمون خلال اطلاق المبادرة لتجاربهم الأخيرة في مساعدة المغرب وتونس على تحسين جودة وتنافسية وربحية صناعات زيت الزيتون، كما طرح البنك الأوروبي أيضا نظرة عامة على استراتيجيته التجارية الزراعية وأنواع مختلفة من التمويل المخصص لشركات الأعمال الزراعية في المنطقة.
وتعد هذه المبادرة فرصة لمناقشة أهمية الجودة وتطوير استراتيجيات تسويقية مبتكرة لترويج زيت الزيتون في الأردن والخارج.
يشار إلى ان المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في جميع مناطق المملكة بلغت 580 ألف دونم، في حين بلغت أعداد الاشجار الزيتون 11 مليون شجرة.
--(بترا)


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top