إطلاق مشروع شبكة الإدارة الذكية للطاقة في الجامعة الألمانية الأردنية

إطلاق مشروع شبكة الإدارة الذكية للطاقة في الجامعة الألمانية الأردنية

عمان – تنوير

 أطلقت الجامعة الألمانية الأردنية مشروع شبكة الإدارة الذكية للطاقة في مدارس حوض البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع معهد التعاون الجامعي الإيطالي والمركز اللبناني لحفظ الطاقة والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بتونس واتحاد ريبيرا في اسبانيا وبلدية الكامو في إيطاليا.

ورحبت رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة منار فياض خلال رعايتها حفل إطلاق المشروع بالحضور والمشاركين، معربة عن سعادتها بالشراكة بين هذه الجهات التي تسهم في تبادل الخبرات العلمية المختلفة في مجال الطاقة.

وبيّنت أن الجامعة الألمانية الأردنية بُنيت على غرار الجامعات الألمانية في العلوم التطبيقية وتجمع ما بين الجانب النظري والعملي. مشيرة إلى أهمية المشروع والممول من الاتحاد الأوروبي في إيجاد طرق مبتكرة وفعّالة وذكية لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والتقليل من التأثيرات المختلفة على شبكة الكهرباء. إضافة إلى إشراك المجتمعات المحلية في أنشطته والاستفادة المباشرة من مخرجاته. من جهتهم، وضح منسقا المشروع في الجامعة كلا من الدكتور أسامة سعادة والدكتور زكريا دلالعه من قسم هندسة الطاقة أبزر القضايا والموضوعات التي يتناولها المشروع كالطلب المتزايد على الطاقة والاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في منطقة حوض البحر المتوسط.

وبيّنا أنه سيتم تركيب أنظمة طاقة كهروضوئية في عدد من المدارس لتغطية استهلاك الطاقة الكهربائية، إلى جانب تحسين كفاءة طاقة المباني في كل من مدرستي جرينة الثانوية للبنين في مادبا ومدرسة بيت يافا الثانوية للبنات في إربد، إضافة إلى مدرسة ثالثة سيتم تحديدها خلال مدة تنفيذ المشروع البالغة ثلاث سنوات.

وفي نهاية الحفل الذي حضره نواب الرئيس الدكتور عاطف الخرابشة والدكتور رالف رابسكوف وممثلين عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تم مناقشة أبرز التحديات التي تواجه المشروع وسُبل تجاوزها لتحقيق الأهداف المرجوة منه علما بأن ميزانية المشروع تُقدر بنحو 3 ملايين يورو.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top