ثقافة وفنون

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

المنعطف.. التحرّر من طموحات الأنا الزائفة نحو سموّ الروح

الدكتور واين داير، دكتورفي علم النفس ومعالج نفسي، وهو واحد من أكبر حكماء هذا العصر. وهو مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعا، ومنها كتابه ”قوة النية“، ومناطقك الخاطئة“، و“غيّر أفكارك تتغيّر حياتك“. وهو كاتب ومحاضر عالمي، يُعلم المبادئ النفسية والروحية الأساسية.

فيصل دراج يروي الساعات الأخيرة في حياة إلياس فركوح

أذكره تلميذًا ثانويًّا، هامس الصوت مصفّف الشعر لطيف المحيّا، يركض سعيدًا في شوارع القدس. لاحق مثالًا لا يعرفه غيره، حاوره وتعلّم منه، ودعاه إلى «دار أزمنة»، وبرهن أنه روائي متجدّد، أكان ذلك في بلده، أم في فضاء الكتابة العربية.

ميشيل النمري.. الذي عاش أكبر من عمره

ما زال ميشيل بهيا مشرقا.. أراه حتى الآن أكبر مني بأعوام. أراه أمامي لا يشيخ ابدا محاطا بهالة من المجد، مكللا بالغار.

كوكا كولنياليزاسيون او استعمار الكوكا كولا

على العموم أن مصطلح استعمار الكوكا كولا قد ظهر في العام 1949 على الأغلب على يد المثقفين الماركسيين الفرنسيين، وهي أشبه بالثورة المعارضة ضد هذا المشروب الذي اتخذه فارلي وهو عضو كونغرس كأداة للتمدد في أوربا في مواجهة الشيوعي.

الدكتور أحمد ماضي أمينًا عاما للتيار الثقافي الديموقراطي

يذكر ان التيار الثقافي الديموقراطي يضم نخبة من المثقفين الطليعيين والمنتجين الثقافيين المبدعين ولديه حضور مهم ومشاركات على الصعيد الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

"الحب ثالثا وأخيرا" جديد الكاتبة نوال القصار

تسلط الكاتبة الضوء على مختلف أنواع وممارسات العنف ضد المرأة من خلال قصص وحكايات تتناول حياة لاجئة سورية وعدد من النساء الأردنيات اللواتي لم يستطعن سداد القروض الصغيرة والمتوسطة التي حصلن عليها لتحسين ظروفهن المعيشية.

لا أحد يعترف بشيء.. إلا أمي فضة

وهم -كما يخبرني قلبي- قلائل.. قلائل.. لهذا أكتب الآن، أكتب مثبتًا (فضة)في جوهر روحي.

نبوءة الأنديز .. ماذا لو كشفت لنا التزامنيات عن معنى الحياة ؟

"يجب أن نتعلم كيف نحافظ على تفاؤلنا ونرعاه. سوف نتعلّم كيف نصبح أكثر وعيا بحدسنا وكيف نثق به أكثر. إننا نعلم أن هذه الصور الذهنية هي ذكريات عابرة من خطتنا الأصلية، وأنها الكيفية التي نرغب في أن نطوّر بها حياتنا".

فتاة أردنية تبتكر فنا من نوع آخر - صور

حوراء نشرت مؤخرا مجموعة من الرسوم على أكياس الشاي، وقالت إن أغلبها يخص ذكريات الطفولة، حيث رسمت على أكياس الشاي شخصيات كرتونية شهيرة وشعارات شركات مشهورة للجيل السابق، بالإضافة الى صور المشاهير مثل ام كلثوم وغيرها.

وزارة الثقافة تقبل استقالة العدوان وتؤكد على تبعية المركز الثقافي الملكي لها (تقرير خاص)

إلى ذلك يقول أحد الكتاب لتنوير الأردن مستنكرا التفريط بإدارة العدوان للمركز الثقافي الملكي: أين من الحكومة ووزارة الثقافة القاعدة الذهبية في العمل العام التي تقول: "ضع الرجل المناسب في المكان المناسب"!

"سيدة أيلول".. رواية توقظ الحزن الأنثوي من غفوته

و”سيدة أيلول”، هي رواية المرأة والحرب والخسارات. وهو عمل سردي يوقظ الحزن الأنثوي من غفوته العميقة، ويضيء مساحاته الشاسعة، ويدعو القارئ للمشاركة في هذه التفاصيل الحياتية المعقدة والمتشابكة، ومرافقتها في هروبها المتواصل وجريها من مكان لآخر.

المركز الثقافي الملكي..إلى أين؟

وكان قد تم طرح التساؤل حول مخالفة الطويسي لرأي ديوان التشريع والراي، في رده على كتاب وزير الثقافة السابق محمد ابو رمان بخصوص سؤاله عن المستوى الوظيفي لشاغر مدير المركز الثقافي الملكي وهل يعتبر المركز دائرة مستقلة.

"باب لا يغلق".. جديد القاصة ماجدة العتوم

وحصلت على جائزة رابطة الكتاب الاردنيين لغير الأعضاء في العام 2006، وصدر لها العديد من القصص المترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وتعمل في مجال التعليم.​

"بنو إسرائيل في أرض كوش".. كتاب جديد للشيخ النيّل أبو قرون

يرى المؤلف أن وجود بني إسرائيل الكثيف في مصر، جنوب وشمال أسوان وحتى الدلتا، كان بعد أن أُخرِجوا من كوش في شمال السودان وجاءوا إليها. فبعد عبور "نهر النيل" بالمعجزة الإلهية وليس عبور "البحر الأحمر" كما يظن الكثيرون، قال لهم موسى عليه السلام "اهْبِطُواْ مِصْراً"، وذلك يعني أنّهم كانوا في صحراء بطن الحجر النوبية، ولم يكونوا في أرض مصر الحالية

أفضل 10 مسلسلات أميركية

بعد معركة لتل بيج هورن – Little Bighorn التي وقعت بين الهنود الحمر (متخالفين مع قبائل مقاطعة لاكوتا)، وفرسان الفوج القتالي السابق في الجيش الأمريكي، حدثت الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام في الواقع. ولهذا استحق المسلسل مكانًا له في قائمة أفضل المسلسلات الأمريكية لآخر 20 سنة معنا اليوم.

نوافذ الأمل والسؤال.. لوحات للفنانة جنة حافظ

كما شاركت في معرض عالمي في أنقرة. وشاركت في مجموعة قصص للأطفال المكفوفين بالتعاون مع جمعية ألوان.

رحيل "شاعر العودة" هارون هاشم رشيد

أنا خليط من كل هؤلاء الشعراء، لقد شاء الله أن يكون هناك تحول خطير في حياتي، وأن يصاب شعبي بنكبات متتالية، وتحتل غزة مرة كل عشر سنوات، لذا بقيت قريبا من اللاجئين وصوتا لهم.

هشاشة الشاعر أو الضعف الإنساني في (كاهن الطين) لـ ماهر القيسي

لذا فإن رؤى الشاعر في (كاهن الطين) هي رؤى لذيذة لكنها ناقصة، وفي رحلة السعي نحو كمالها سيبقى الشاعر يبحث عن مواضعات جديدة لتلك الرؤى حتى يُؤشّر على أعظم لحة شعرية في التاريخ الإنساني؛ لحظة النص المُطْلَق.

إلياس فركوح في آخر حوار: لا أحد سواي بمقدوره أن يفهمني

تنوير الأردن يعيد نشر الحوار الذي أجراه مع الراحل في في 09 مارس من هذا العام، وهو آخر حوار منشور له.

إلياس فركوح... سلاماً لعمّان!

يا صديقي، لتهنأ روحك الطاهرة بسلام سعيت إليه طوال عمرك، فلقد كنت نموذجاً للإنسان النقي والصديق المخلص، وما أقلَّهما اليوم! إن وجِدا... وداعاً وإلى لقاء.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top